بين الفجور الطبيعي والفجور السياسي…!

06 ديسمبر 2014 13:56
بين الفجور الطبيعي والفجور السياسي...!

بين الفجور الطبيعي والفجور السياسي...!

هوية بريس – أبو أحمد الروداني

السبت 06 دجنبر 2014

رحم الله الشيخ فريدا الأنصاري حين فرق بين نوعين من الفجور: الطبيعي والسياسي، فالطبيعي هو ذلك “الاستعداد النفسي الجبلي للشر والفساد”، ويدل عليه قول الله تعالى -وغيره-: (فألهمها فجورها وتقواها)، أما الفجور السياسي فهو منظومة فكرية لها آليات عملية لا تروم “إشهار الفساد في المجتمع فحسب”؛

وإنما تريد أيضا “محاصرة قوى الخير فيه، والقضاء على (حاسة النقد) في الضمير الاجتماعي، تلك الحاسة التي يتأسس عليها واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، ويدل عليه قوله تعالى -وغيره-: (قال نوح ربّ إنهم عصوني واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارا، ومكروا مكرا كبارا، وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا، وقد أضلوا كثيرا، ولا تزد الظالمين إلا ضلالا) إلى قوله تعالى: (وقال ربّ لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا، إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا)، “فهؤلاء اتخذوا الفجور (أيديولجية) للصد عن سبيل الله”، فهو “أيديولجية لحماية الوضع الفاسد، وضمان استمراره واتساع رقعته، وتعميق جذوره في المجتمع إلى درجة المسخ”.

“فالفرق بين الفجور الطبيعي والفجور السياسي إذن، أن الأول استجابة للرغبة الذاتية الحيوانية للفساد بصورة مستهترة، وانجراف قوي مع داعي الهوى في تلبية الشهوات.. وأما الفجور السياسي فهو (فلسفة) للفجور، بممارسته ثقافة وأخلاقا أولا، ومدافعته جبهة الصلاح ثانيا، من خلال ترسيخ فلسفة الانحلال في المجتمع”.

قلتُ: في تعاقب دول تاريخنا الإسلامي لم يعرف المسلمون تسيير شؤون الأمة العامة بعقلية (فلسفة الفجور) إلا قليلا، فالذي ينكر بعض الاجتهادات الدعوية بزعم أن السلف لم يعرفوها! غابت عنه الفروق الكثيرة المؤثرة بين الحالين، ومنها هذا.

غلط كبير أن تواجه الفجور السياسي بنفس طريقة مواجهة الفجور الطبيعي..

والله المستعان..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- من كتاب “الفجور السياسي والحركة الإسلامية بالمغرب.. دراسة في التدافع الاجتماعي”، للشيخ فريد الأنصاري رحمه الله.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M