جنازة الراحل عبد الله بها… حضور بحجم الفاجعة

09 ديسمبر 2014 18:34
جنازة الراحل عبد الله بها... حضور بحجم الفاجعة

جنازة الراحل عبد الله بها... حضور بحجم الفاجعة

هوية بريس – و م ع

الثلاثاء 09 دجنبر 2014

شُيِّع جثمان عبد الله بها وزير الدولة إلى دار البرزخ وكانت حشود المشيعين بحجم الفاجعة وشاهدا على مكانة رجل عاش بعيدا عن الأضواء إلى أن لاقى ربه تاركا وراءه سجلا كبيرا من الشهادات، عنوانها الأبرز: “رحيل رجل بخصال رجال الدولة الكبار”.

تقدم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وعدد من مستشاري جلالة الملك وأعضاء الحكومة موكب المشيعين الذي تشكل من كل ألوان الطيف السياسي من اليسار، إلى يسار اليسار ومن اليمين إلى الليبرالي ثم التكنوقراطي، الكل أصر على الحضور لتشييع الراحل إلى دار البرزخ.

فمنذ الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء بل منذ اللحظات الأولى لانتشار خبر وفاة عبد الله بها أول أمس في حادث قطار بأحد الممرات غير المحروسة ببوزنيقة، وبالقرب من المكان الذي فارق فيه القيادي الاتحادي الراحل احمد الزايدي الحياة، ظل بيت عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة ورفيق درب الراحل قبلة للمعزين من كل أنواع الطيف السياسي ولسان حالهم يقول لقد اختطفت يد المنون “حكيما” و”مخلصا” و”رجل دولة” في بساطة وتواضع العظماء.

إنها وحدة الأحاسيس ووحدة الشعور بهول الفاجعة والتي يمكن تلخيصها في ما تضمنته برقية التعزية التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى رئيس الحكومة والتي جاء فيها بالخصوص، أن “وفاة الفقيد لا تعد خسارة فادحة لأسرته المكلومة وحدها، وإنما هي رزء جسيم بالنسبة لنا ولحكومة المملكة، لما كان يتحلى به، رحمه الله، من خصال رجل الدولة الكبير، خديما وفيا لجلالتنا، ولما قدمه لوطنه من أعمال جليلة، عند تحمله للمسؤوليات الحكومية أو الوطنية، التي تقلدها بكل حكمة ونزاهة واقتدار ونكران ذات”.

قبل نحو ساعة من أذان الظهر، خرج النعش ملفوفا بالعلم الوطني من بيت ابن كيران محمولا على أكتاف شباب من الحزب ليتم وضعه بعد ذلك داخل سيارة لنقل الموتى في مشهد اقشعرت له الابدان وجادت فيه العيون بسخاء وعلت علامات الحزن على محيى جميع من حضروا لوداع رجل قال فيه رفاقهم انه كان حاضنهم وناصحهم في حركة التوحيد والاصلاح وحزب العدالة والتنمية، وقال فيه زملاؤه في الحكومة، إنه كان سندهم ومعينهم فيما وصفه زعماء وقادة الأحزاب السياسية بأنه كان علامة فارقة في صنع التوافقات والوصول الى الحلول عند اشتداد الخلاف.

وعلى امتداد المسافة، بين بيت ابن كيران ومسجد الشهداء، حيث اصطف مواطنون يحملون ملصقات عليها صورة الفقيد وبها الآية القرآنية “كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة”، لا صوت يعلو على صوت “لا إله إلا الله محمد رسول الله بها نحيى وبها نموت وعليها نلقى الله”.

أدخل النعش إلى المسجد وبعد صلاتي الظهر والجنازة، توجه الجميع يتقدمهم الأمير رشيد نحو مقبرة الشهداء حيث تم دفن الراحل بجوار قبر المرحوم عبد الكريم الخطيب السياسي الذي كان قد فتح باب الحركة الشعبية الدستورية في وجه رفاق الراحل عبد الله بها، والتي تحولت في ما بعد لحزب العدالة والتنمية.

استقر الراحل في قبره ورجع الجميع يحملون جراحا ستندمل ولو بعد حين، وإن كانت ستبقى آثارها عميقة بالنسبة لرئيس الحكومة الذي لم يقو وهو خارج من مقبرة الشهداء على مغالبة الدموع، دموع فراق رفيق الدرب والأخ المقدم للنصح والمشورة الذي غاب عنه إلى الأبد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M