بنكيران في مجلس الوزراء يشهد للفقيد بها بالإخلاص ومزوار يجلس مكانه

11 ديسمبر 2014 18:34
بنكيران في مجلس الوزراء يشهد للفقيد بها بالإخلاص ومزوار يجلس مكانه

بنكيران في مجلس الوزراء يشهد للفقيد بها بالإخلاص ومزوار يجلس مكانه

هوية بريس – و م ع

الخميس 11 دجنبر 2014

أكد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، اليوم الخميس بالرباط، أن الفقيد عبد الله بها اتسم بالإخلاص لدينه ووطنه وملكه، وأن “رحيله موعظة لنا حتى نواصل المسار”.

وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في بلاغ تلاه في ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة توقف في بداية الاجتماع، عند “فقدان الأستاذ عبد الله بها، رحمه الله برحمته الواسعة، والذي فقدناه بطريقة مفجعة، حيث ذكر بمناقبه وخصاله الاستثنائية وما اتسم به من إخلاص لدينه ووطنه وملكه، مما برز في حالة الحزن والتأثر العميقين”.

واعتبر رئيس الحكومة، يضيف الخلفي، أن رحيل السيد بها “موعظة لنا حتى نواصل المسار، مؤكدا على أننا راضون بقضاء الله وقدره، فالموت حق، وخاتما كلمته بالدعاء”.

وأضاف الخلفي أن وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، محند لعنصر، تقدم بالمناسبة بكلمة نيابة عن أعضاء الحكومة قدم فيها التعازي لجلالة الملك في هذا الفقدان الجلل، وأكد أن “المغرب وجلالة الملك فقدوا في المرحوم عبد الله بها رجل دولة كبير وسياسيا نبيلا بالمعنى العميق للنبل، كما جدد التقدم بالتعازي للسيد رئيس الحكومة، سائلا العلي القدير أن يرحم الأستاذ عبد الله بها برحمته الواسعة وأن يجازيه عما قدم لهذا البلد وأن يعوض الوطن وجلالة الملك خير العوض”.

ورفض ابن كيران أن يظل المقعد الذي اعتاد عبد الله باها الجلوس عليه في اجتماعات الحكومة  إلى يمينه شاغرا كما طلب ذلك بعض الوزراء حيث رد عليهم ابن كيران قائلا: «سي عبد الله مات ولن يبقى مكانه فارغا نحن حكومة مسؤولة تعرف مهامها والموت حق»، ثم طلب بعد ذلك من وزير الخارجية صلاح الدين مزوار أن يجلس إلى يمينه في نفس المقعد الذي اعتاد أن يجلس عليه وزير الدولة المتوفى عبد الله باها.

بعد ذلك تدارس المجلس مشروع قانون التصفية برسم السنة المالية 2012، ثم مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون القاضي بإصلاح القرض الشعبي للمغرب.

كما تدارس المجلس أيضا مشروع مرسوم يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم الصادر بشأن منح أجرة تكميلية للمدرسين الباحثين في كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان.

وواصل المجلس أشغاله بدراسة اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل برخص القيادة (السوق) المغربية والسعودية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة المملكة العربية السعودية، الموقع بمراكش في 13 مارس 2014، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قبل أن ينتقل إلى دراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

واختتم المجلس أشغاله بتتبع عرض الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة حول استراتيجية المملكة المغربية في مجال الهجرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الخميس
26°
الجمعة
27°
السبت
26°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M