فضيحة.. شركة أمريكية بأذرع «صهيونية» تروج منتجات أطفال «مسّرطنة»

12 ديسمبر 2014 21:29
فضيحة.. شركة أمريكية بأذرع «صهيونية» تروج منتجات أطفال «مسّرطنة»

فضيحة.. شركة أمريكية بأذرع «صهيونية» تروج منتجات أطفال «مسّرطنة»

هوية بريس – متابعة

الجمعة 12 دجنبر 2014

فجّرت جمعية “مواطنون ضّد الغلاء” في مصر فضيحة مدوية، بعد قيام أعضائها بضبط 20 منتجًا مسرطنًا لشركة “كلوجز” الأمريكية، التي تضم بين مالكيها أعضاء صهاينة، وتتخذ من واشنطن مقرًا لها. اتضح أن معظم منتجات الشركة تخص الأطفال، ما يثير مخاوف من إمكانية استهدافها الأطفال المصريين للقضاء على الجيل القادم.

وأعلنت الجمعية، أن “جميع منتجات الشركة منتشرة بالعديد من المحافظات، وهي منتجات “معدلة وراثيًا”، محذرة من تداول هذه المنتجات لتسببها في الإصابة بالسرطان، بشكل فوري”.

وإثر ذلك، تقدمت “جمعية مواطنون ضّد الغلاء”، ببلاغ لجهاز حماية المستهلك، توضح فيه الأضرار التي تنجم عن استخدام منتجات الشركة الأمريكية، واحتوى على وثائق طبية ودراسات تشير إلى استخدام منتجات معدلة وراثيًا وأن الشركة بعد طردها من معظم الأسواق الأوربية تتخذ الآن السوق المصرية قاعدة لانطلاقها إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، مستغلة ضعف الرقابة، إضافة إلى نفوذها المالي الواسع.

وأكد البلاغ أن “الملايين حول العالم نظموا مسيرات حاشدة في 24مايو الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تطالب بالمقاطعة التامة للغذاء المعدل وراثيًا الذي تستخدمه شركة كلوجز الأمريكية على وجه التحديد”.

ووفقًا للإحصائيات فإن “تلك المسيرات تمت في ست قارات لتشمل بذلك 52دولة و400 مدينة إضافة إلى 47 ولاية أمريكية”.

وتضمن بلاغ جمعية حماية المستهلك عدة مطالبات، ومنها إيقاف تداول منتجات شركة ” كلوجز” التي توزعها في مصر من خلال وكيلها وموزعيها داخل الأسواق المصرية، كذلك إيقاف تداول المنتجات الخاصة بالأطفال التي تنتجها الشركة لحين فحصها في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، كقرار احترازي حفاظًا على صحة الأطفال بشكل خاص وجميع المستهلكين بشكل عام.

كما طالب البلاغ الذي تقدمت به “مواطنون ضّد الغلاء”، باتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل حماية المواطن طبقا لقانون حماية المستهلك، ووقف بيعها بالأسواق لحين فحص الهرومان والأغذية المعدلة وراثيًا، بالإضافة إلى إصدار نشرة تحذيرية للمستهلكين من تداول هذه المنتجات ورصّد أماكن بيعها وتوزيعها للمستهلكين، لأنها تسبب مرض السرطان.

من جانبه، قال أحمد سمير، المدير التنفيذي لجهاز حماية المستهلك، إن “الجهاز بدأ بأخذ عينات من منتجات الشركة من أحد أماكن بيعها تمهيدًا لإرسالها إلى المعامل المختصة بوزارة الصحة وبيان مدى مطابقة هذه المنتجات للبيانات المطلوبة طبقًا لحماية المستهلك”.

وأوضح أن الجهاز سينتظر التقارير عن هذه المنتجات ودراستها ثم يقدمها لوزارة الصحة، وشدد على أن “الجمعية لن تهدأ لحين حظر هذه المنتجات الخطرة كما فعلت دول عدة”.

وذكر أن هناك عددًا من الخطوات التصعيدية سيتم اتخاذها خلال الأيام القادمة ضد وزارة الصحة والجهات المختصة إذا لم يتم وقف تداول المنتجات التي تهدد صحة الأطفال في مصر”.

يُذكر أن شركة كلوجز متخصصة في منتجات الأطفال والبسكويت وتقدمت الأيام الماضية لشراء “بسكو مصر” إحدى أكبر قلاع صناعة أغذية ومنتجات الأطفال في مصر والشرق الأوسط.

واعترفت الشركة في بيان لها الأسبوع الماضي باستخدامها المواد المعدلة وراثيا، إلا أنها قالت إن “تلك المواد لا تؤثر في الأطفال والإنسان بشكل عام وأنها تجري أبحاث علميه دوريه للتقليل من خطر المواد المعدلة وراثيًا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M