متابعة النائب فيلدرز بتهمة التحريض على الكراهية ضد المهاجرين المغاربة بهولندا

18 ديسمبر 2014 12:19
متابعة النائب فيلدرز بتهمة التحريض على الكراهية ضد المهاجرين المغاربة بهولندا

متابعة النائب فيلدرز بتهمة التحريض على الكراهية ضد المهاجرين المغاربة بهولندا

هوية بريس – أ ف ب

الخميس 18 دجنبر 2014

أعلنت النيابة العامة الهولندية الخميس أن النائب اليميني المناهض للإسلام “غيرت فيلدرز” سيحاكم بتهمة “التحريض على الكراهية” العرقية بعد دعوته في مارس إلى وجود “عدد أقل من المغاربة” في هولندا.

وجاء في بيان أن “النيابة العامة في لاهاي ستقاضي غيرت فيلدرز بتهم إهانة مجموعة استنادا إلى العرق والتحريض على التمييز والكراهية”، مضيفا أن “السياسيين يمكنهم الذهاب بعيدا في تصريحاتهم بفضل حرية التعبير. لكن هذه الحرية تتوقف عند حدود منع التمييز”.

وكانت قد رفعت أزيد من خمسة آلاف شكوى في عدة مناطق من هولندا ضد النائب المتطرف “غيرت فيلدرز” الذي وعد في مارس الماضي بالسهر على أن يكون عدد “أقل من المغاربة” في البلاد.

حيث ألقى “غيرت فيلدرز” مساء 19 مارس الماضي خطابا بعد الانتخابات البلدية أمام أنصاره وسألهم إذا كانوا يريدون “عددا أقل من المغاربة في مدنهم بهولندا”. وردد الأنصار “أقل! أقل! أقل!” فرد عليهم فيلدرز “سنتكفل بذلك”.

وترشح حزب فيلدرز للانتخابات في مدينتين هولنديتين وفاز بها في الميري وحل ثانيا في لاهاي مقر الحكومة.

وبعد أيام من تلك التصريحات أكد فيلدرز أنه لم يقل “أبدا أنه يجب على كل المغاربة أن يرحلوا من البلاد”، بل “فقط المجرمين والراغبين في الرحيل”.

من جانب آخر فقد رفض الاعتذار على تلك التصريحات التي دفعت بالعديد من أعضاء حزبه إلى الانسحاب منه، مؤكدا أنه “لم يقل شيئا سيئا”.

وقد أخلى القضاء سبيل “غيرت فيلدرز” في 2011 بعد ملاحقته بتهمة التحريض على الحقد بعد أن أساء إلى الإسلام في مناسبة سابقة. واعتبر القضاة أنه لا يمكن إدانة النائب لأن الانتقادات كانت موجهة إلى الاسلام كدين وليس ضد مجموعة عرقية.

وقد شبه “فيلدرز” الذي اشتهر بتصريحاته الملتهبة في الماضي القرآن بكتاب “كفاحي” لأدولف هتلر، واعتبر الإسلام دينا فاشيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
22°
الخميس
21°
الجمعة
27°
السبت
28°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M