المصادقة على برنامج عمل مؤسسة «أرشيف المغرب» برسم 2015

25 ديسمبر 2014 20:32
المصادقة على برنامج عمل مؤسسة «أرشيف المغرب» برسم 2015

المصادقة على برنامج عمل مؤسسة «أرشيف المغرب» برسم 2015

هوية بريس – متابعة

الخميس 25 دجنبر 2014

صادق المجلس الإداري لمؤسسة “أرشيف المغرب” على التقريرين الأدبي والمالي وعلى مشروع ميزانية المؤسسة وبرنامج عملها برسم سنة 2015.

وأفاد بلاغ للمؤسسة أن المجلس الذي انعقد أول أمس الثلاثاء بالرباط، برئاسة وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، أبدى دعمه لمراجعة النظام الأساسي لمستخدمي “أرشيف المغرب” حتى يتضمن التعويض عن النقل والسكن والأخطار والعمل على إخراج مرسوم بشأن احداث لجنة ما بين وزارية تجتمع بصفة مجلس وطني للأرشيف والعمل على تكوين لجنة استشارية تحت اشراف مدير “أرشيف المغرب” مكونة من كفاءات وذوي الخبرة في مجالات ذات الصلة بالأرشيف، حسب “لاماب”.

وخلال ذات الاجتماع، تقدم مدير المؤسسة، جامع بيضا، بتقرير شامل تطرق فيه الى مستجدات الوضعية القانونية المتمثلة في مشروع المرسوم التطبيقي لقانون الأرشيف 69-99، المتعلق بتحديد شروط واجراءات تدبير الأرشيف العادي والوسيط وشروط واجراءات فرز واتلاف وتسليم الأرشيف النهائي، مؤكدا أن هذا المشروع يوجد في مراحلة النهائية وسيوضع عما قريب على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة لاستكمال اجراءات المصادقة عليه.

ومن جهته، أكد وزير الثقافة، في كلمته الافتتاحية، على الأهمية الاستراتيجية لمؤسسة “أرشيف المغرب” ضمن التحولات التي عرفها الشأن الثقافي والاداري في مجال المأسسة والتحديث الديموقراطي لإرساء مؤسسات مهيكلة جديرة بتثمين الرأسمال اللامادي للمغرب وجعله في صلب التنمية المستدامة، وذلك من خلال حفظ وصيانة الذاكرة المشتركة وتعزيز آليات المراقبة والشفافية واقران المسؤولية بالمحاسبة.

وشكل اجتماع المجلس الاداري مناسبة لمناقشة مجموعة من النقط الأساسية خاصة ما يتعلق بمشروع دراسة واقع الأرشيف والممارسة الأرشيفية بالإدارات العمومية ومشروع تشييد المقر الجديد للمؤسسة بقطب تكنوبوليس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
24°
الأربعاء
22°
الخميس
21°
الجمعة
20°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان