انعقاد الاجتماع الأول للجنة الوزارية لقيادة إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية

30 ديسمبر 2014 21:31
انعقاد الاجتماع الأول للجنة الوزارية لقيادة إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية

انعقاد الاجتماع الأول للجنة الوزارية لقيادة إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 30 دجنبر 2014

انعقد أمس الاثنين الاجتماع الأول للجنة بين الوزارية لقيادة إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية برئاسة رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أن هذا الاجتماع، الذي جاء بعد سلسلة من الاجتماعات الدورية والمسترسلة للجنة التقنية وفرق العمل المنبثقة عنها، خصص للبت في عدد من التدابير الملموسة لترسيخ المكتسبات وضمان ولوج أوسع ومستدام للمواطنين لنظامي التغطية الصحية الأساسية، حسب “لاماب”.

ويتعلق الامر باعتماد استراتيجية جديدة لإصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية وتعيين الهيئة المسؤولة عن وحدة تقييم الإصلاح وهي الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

كما تهم التدابير إدماج المستقلين وأصحاب المهن الحرة في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وفي نظام المعاشات وذلك بطريقة تدريجية ومن خلال نظام خاص داخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتمثل هذه الفئة مع ذوي الحقوق حوالي 31 في المئة من الساكنة المغربية، ويأتي هذا القرار استجابة لإلحاح معظم الفئات المستهدفة.

وتشمل أيضا خلق نظام خاص للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة طلبة التعليم العالي العمومي والخاص، عبر تحديد شروط الاستفادة والخدمات المضمونة، وسيعهد تدبير هذا النظام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، كما سيبدأ العمل به برسم السنة الجامعية 2015 ـ 2016، إضافة إلى مواصلة دراسة تحسين التدبير الإداري والمالي لنظام المساعدة الطبية وضبط الإجراءات القبلية والمواكبة لإحداث هيئة مدبرة مستقلة لهذا النظام.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M