مندوبية التخطيط تتوقع نموا في المغرب بـ4,1 ومكتب دراسات بريطاني يتوقع 5%

09 يناير 2015 17:15
تراجع ملحوظ في مناصب الشغل

مندوبية التخطيط تتوقع نموا في المغرب بـ4,1 ومكتب دراسات بريطاني يتوقع 5%

هوية بريس – متابعة

الجمعة 09 يناير 2015

توقعت المندوبية السامية للتخطيط في موجز الظرفية أعلنته اليوم أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ4,1٪ خلال الفصل الاول من 2015، مشيرة إلى أن ذلك سيتحقق نتيجة توقع ارتفاع الأنشطة غير الفلاحية بـ3,8٪، وتحسن الأنشطة الفلاحية بـ5,1٪.

وأشارت المندوبية إلى أن الأنشطة غير الفلاحية عرفت تحسنا خلال الفصل الرابع 2014 بـ3,5٪، حسب التغير السنوي، وعزت ذلك إلى تحسن أنشطة القطاع الثالثي على وجه الخصوص. وأفادت المندوبية أن القيمة المضافة الفلاحية ستتراجع بـ1,5٪، حسب التغير السنوي، وفقا لموقع “pjd“.

يشار إلى أن قانون المالية الحالي 2015 توقع ان يحقق المغرب في هذه السنة 2015 نموا يقدر بـ4.4 في المائة.

وسبق أن أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، قبل أسبوعين في اجتماع ببورصة الدار البيضاء  أن آفاق النمو الاقتصادي بالمغرب “جيدة” بالنسبة لسنة 2015.

وقال “إنني متفائل جدا بشأن آفاق التنمية بالبلاد، وكذا السياسة المتبعة من قبل الحكومة من أجل ضمان توازن الإطار الماكرو اقتصادي”.

كما أن الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، أكد من جانبه، أن معدل نمو الاقتصاد الوطني سيستقر في 4,4 في المائة خلال سنة 2015. بعدما أوضح أن هدف النمو هذا تحدد في قانون المالية لسنة 2015 على أساس سعر متوسط للنفط يصل إلى 103 دولار للبرميل وعجز في الميزانية نسبته 4,3 في المائة.

كما أشار بالمناسبة إلى أنه سيتم التركيز خلال هذه السنة 2015 على إنعاش النمو ودعم الاستثمار الخاص، مع توسيع الحماية الاجتماعية، مضيفا أن المشروع يتضمن أيضا تدابير من شأنها تشجيع المقاولة الصغرى والمتوسطة وإحداث مناصب الشغل.

بدوره سبق أن أكد مدير قسم المغرب العربي بالبنك الدولي سيمون غري، أن “الاقتصاد المغربي يسير في الاتجاه الصحيح، لكن على المدى المتوسط”، مشيرا إلى أن الأسس الهيكلية للنمو رهينة بالاشتغال على ثلاثة عوامل رئيسية هي الإنتاجية ومناخ الأعمال والرأسمال غير المادي”.

وأبرز غري أن آفاق الاقتصاد المغربي ستظل رهينة بمواصلة سياسات ماكرو- اقتصادية سليمة، وتسريع الاستراتيجيات القطاعية والإصلاحات الهيكلية، خاصة تلك المتعلقة بالضريبة والتقاعد، والرامية بذلك إلى تحسين مناخ الأعمال وتسريع الاستثمارات.

من جانبها، سبق أن كشفت صحيفة “الفاينانشل تايمز” البريطانية، عن توقعاتها بخصوص النمو في المغرب، مشيرة إلى أن المغرب سيعرف نموا اقتصاديا كبيرا خلال العام الجاري 2015، على الرغم من تأثر الأعوام الماضية بتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

واعتمدت الصحيفة في توقعاتها على مؤشرات مكتب الدراسات البريطانية (كابيتال ايكونوميك)، الذي رصد تزايدا في عدد السياح في المغرب نهاية العام المنصرم 2014، وارتفاع الصادرات وزيادة فرص العمل في صفوف العاطلين، مؤكدة أن كل هذه العوامل قد ترفع معدل النمو الاقتصادي، من 4.5 في المائة إلى 5 في المائة نهاية العام الجاري 2015.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M