اعتماد تجمع «أكوا سينير» لتطوير مشروعي الطاقة الشمسية نور 2 ونور 3

10 يناير 2015 12:19
الطاقة الشمسية

اعتماد تجمع «أكوا سينير» لتطوير مشروعي الطاقة الشمسية نور 2 ونور 3

هوية بريس – و م ع

السبت 10 يناير 2015

اعتمدت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية التجمع المكون من “أكوا باور” (المجموعة الرئيسة) ومجموعة “سينير” لتطوير محطتي نور 2 ونور 3 من مركب الطاقة الشمسية بورزازات.

وأعلنت الوكالة، اليوم الجمعة في بلاغ، أن تجمع “أكوا سينير” فاز بنتائج طلب العروض الخاص بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة المحطتين الشمسيتين نور 2 ونور 3.

ويأتي هذا الإعلان بعد رفع التمويلات المبرمة في 19 دجنبر 2014 بحضور ممولين مرموقين لتطوير محطتي نور 2 ونور 3 اللتين تدخلان في إطار مخطط الطاقة الشمسية نور الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي تخطى مرحلة رئيسية في تحقيق الأهداف الطموحة التي حددت في إطاره، عبر مشاريع مندمجة تخدم الاقتصاد المغربي.

ستعتمد محطة نور 2 على التكنولوجيا الحرارية-الشمسية

وحسب الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، ستعتمد محطة نور 2 على التكنولوجيا الحرارية-الشمسية، على غرار محطة نور 1. وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 200 ميغاوات مع قدرة تخزين لمدة 7 ساعات. أما محطة نور 3 فستعرف إدخال تنوع تكنولوجي بشأن التكنولوجيا الحرارية الشمسية المسماة (سي إس بي تور)، حيث ستصل طاقتها الإنتاجية إلى حوالي 150 ميغاوات مع قدرة تخزين لمدة تتراوح ما بين 7 و8 ساعات.

وطورت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية هذين المشروعين في إطار مخطط الإنتاج المستقل لكهرباء نظيفة وتستجيب لأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال، بتعاون وثيق مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

استعمال تكنولوجيا الجزيئات الضوئية

واعتبرت الوكالة أن المقاربة الفعالة التي نهجتها بدعم من كافة الأطراف المعنية تعززت بصفة أكبر بالنتائج الإيجابية، وتوطدت بفضلها مكتسبات المخطط الشمسي نور في مجال الجودة والمصداقية.

وذكرت الوكالة بأن الشطر الأخير من مركب الطاقة الشمسية لورزازات، نور 4، سيتم تطويره باستعمال تكنولوجيا الجزيئات الضوئية بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ميغاوات. وهكذا سيتم بلوغ حجم الإنتاج المستهدف من المركب المذكور اعتمادا على تكنولوجيات شمسية تكميلية مختلفة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. رافع أكف الضراعة إلى المولى سبحانه والأمطار تهطل في صعيد عرفات

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا