النفط ينتعش بعد 3 أشهر من الهبوط

15 نوفمبر 2016 09:31
دول عربية رفضت دعوات لحظر النفط كرد فعل ضد العدوان

هوية بريس-متابعة

استقرت أسعار النفط فوق أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر يوم أمس الاثنين بفعل تقرير بأن أعضاء أوبك يسعون لتسوية خلافاتهم بشأن اتفاق خفض الإنتاج قبل اجتماعهم في وقت لاحق هذا الشهر.

ثمة خلافات بين السعودية أكبر منتجي أوبك وإيران والعراق عضوي المنظمة بشأن سبل كبح المعروض لتقليص تخمة الأسواق العالمية. وتتعرض أسعار الخامات القياسية لضغوط في غياب اتفاق داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول بعد إبرام صفقة مبدئية في سبتمبر أيلول.

وتقود قطر والجزائر وفنزويلا جهود تجاوز الانقسام بين أكبر منتجي المنظمة قبيل اجتماع الثلاثين من نوفمبر في فيينا حسبما أفاد تقرير من بلومبرج.

وقال التقرير إن الخلافات مستمرة بين السعودية والعراق وإيران بخصوص سبل تقاسم تخفيضات الإنتاج.

كانت وكالة الأنباء الجزائرية نقلت يوم الأحد عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قوله إن من الضروري أن تتوصل أوبك إلى توافق على تفعيل اتفاق الجزائر الذي أبرم في سبتمبر أيلول لخفض الإنتاج.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت عند 44.43 دولار للبرميل بانخفاض 0.72 بالمائة بعد هبوط إلى 43.57 دولار. وأغلق الخام الأمريكي منخفضا 0.2 بالمائة عند 43.32 دولار بعد أن نزل إلى 42.20 دولار. وأقل سعر لكل من الخامين في جلسة يوم أمس الاثنين هو الأضعف منذ 11 غشت.

وقال مايكل تران مدير استراتيجية الطاقة لدى آر.بي.سي لأسواق المال في نيويورك “إنتاج أوبك القياسي يثير قلق السوق بشكل واضح فيما يتعلق بالاتفاق المحتمل لكن نعتقد أن معظم منتجي أوبك ينتجون بأقصى طاقتهم بالفعل.

“زيادة الإنتاج القوية الحالية متوقعة لأن كل دولة منتجة تحاول أن ترسخ وضعها قبل الاجتماع المقرر في وقت لاحق هذا الشهر”.

كانت أوبك قالت يوم الجمعة إن إنتاجها بلغ مستوى قياسيا عند 33.64 مليون برميل يوميا في أكتوبر وتوقعت فائضا عالميا في 2017 أكبرى حتى من توقعات وكالة الطاقة الدولية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M