تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني

10 يناير 2015 23:03
تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني

تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني

هوية بريس – متابعة

السبت 10 يناير 2015

أكد السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال.

وقال السيد الكثيري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم السبت على هامش مهرجان خطابي نظم بالمكتبة الوطنية بالرباط، إن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال يعتبر حدثا يجسد الميثاق التاريخي الذي جمع بين جلالة المغفور له محمد الخامس وطلائع الحركة الوطنية من الرجال والنساء الذين عزموا المطالبة جهرا بالاستقلال، منوها بموقفهم البطولي الشجاع في مسيرة الكفاح الوطني.

وأشار إلى أن إحياء الذكرى، خلال هذا المهرجان الخطابي بمشاركة المواطنين والمواطنات الذي توافدوا من مختلف الأقاليم المغربية، وخاصة من الأقاليم الجنوبية، يبرز القيم الوطنية الحقة والمواطنة الايجابية وكذا الاعتزاز بالانتماء إلى الوطن من طنجة إلى الكويرة.

وأكد أن هذه المناسبة تتضمن إشارة قوية ورسائل بليغة لكل فئات المجتمع المغربي من أجل أن تقوي في شبابنا وناشئتنا الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء إلى الوطن.

وتحل غدا الذكرى 71 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال (11 يناير 1944) والتي تعتبر محطة نضالية وازنة في مسار الكفاح الوطني ضد الوجود الاستعماري. وقد ساهمت هذه المحطة في بلورة طلائع الحركة الوطنية بإيعاز وإيحاء من بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له الملك محمد الخامس لعريضة تضمنت مطالب الشعب المغربي بالاستقلال.

وقد أكدت وثيقة المطالبة بالاستقلال على قرار الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد رفضه للاحتلال الأجنبي وتطلعه إلى التخلص من براثن الاستعمار وتقرير مصيره بنفسه وعدم رضوخه لضغوط وإملاءات سلطات الحماية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M