فرنسا: فيون وجوبيه يبدآن سباقا لنيل الدعم في سباق الانتخابات الرئاسية

21 نوفمبر 2016 10:06

هوية بريس-متابعة

يتجه فرانسوا فيون صوب جولة إعادة في الحملة لنيل ترشيح حزب المحافظين لانتخابات الرئاسة الفرنسية يوم الاثنين ويبدو أنه المرشح الأوفر حظا لنيل هذا الترشيح بعد أن نال تأييدا من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

وكان ساركوزي اعترف بهزيمته يوم الأحد في السباق للفوز بترشيح المحافظين في انتخابات الرئاسة التي تجري في فرنسا في 2017 وألقى بثقله وراء فيون الذي كان رئيسا للوزراء من عام 2007 حتى عام 2012 خلال رئاسة ساركوزي.

ويواجه فيون رئيس وزراء سابق آخر هو آلان جوبيه الذي أمامه أسبوع ليضخ الزخم لحملته المستنزفة ونيل التأييد من المرشحين الآخرين داخل الحزب.

لكن التحدي صعب بالنسبة لجوبيه في ظل دعم ساركوزي لفيون الذي لم تتبق له سوى ست نقاط كي يتجاوز النصاب المطلوب للجولة الأولى وهو 50 في المائة.

وتقول مؤسسات استطلاع الرأي إن الفائز له مكان شبه مؤكد في جولة ثانية من انتخابات الرئاسة التي ستجرى في الربيع المقبل في ظل اضطراب أحوال اليسار تحت عهد الرئيس فرانسوا أولوند الذي تدهورت شعبيته بشكل كبير.

وسيواجه المنافس المحافظ على الأرجح مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف الذي زادت شعبيته.

وقال جوبيه لأنصاره “أعتقد أكثر من أي وقت مضى أنه يتعين على الشعب الفرنسي أن يتحد لطي صفحة فترة ولاية استمرت خمس سنوات حطت من قدر بلادنا ومنع الجبهة الوطنية من الوصول للسلطة لأنها ستدخلنا في أسوأ أنواع المغامرات”.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة أوبنينيون واي فوز فيون في السباق المحتدم الذي سيجرى يوم الأحد بنسبة 56 في المائة من الدعم.

واشتبك فيون وجوبيه بحدة بشأن اقتراحات فيون تقليص تكاليف الحكومة بإجراءات على رأسها إلغاء 500 ألف وظيفة في القطاع العام على مدى خمسة أعوام. رويترز

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
20°
أحد
20°
الإثنين
22°
الثلاثاء
23°
الأربعاء

حديث الصورة

كاريكاتير