حملة المطالبة الشعبية بإلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء بالمغرب

17 يناير 2015 17:07
حملة المطالبة الشعبية بإلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء بالمغرب

حملة المطالبة الشعبية بإلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء بالمغرب

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

السبت 17 يناير 2015

نظم ناشطون حملة في موقع “أفاز” تتضمن نداء إلى جميع البرلمانيين المغاربة وإلى الأحزاب السياسية كي تكون خير مبادر للمطالبة بإلغاء معاشات البرلمانيين، وورد في التعريف بالحملة أنه من غير المعقول أن “خمسين سنة من التجربة البرلمانية. ونستمر في تقديم هذه المعاشات؛ هذا امتياز، إنه ريع سياسي، ينبغي أن يتوقف”.

ثم تساءل منظمو الحملة “هل ستكون الجرأة الكافية لدى المشرع المغربي في شخص مؤسسة البرلمان أن يشرعن قرار في حق أعضائه؟ وهل سيصوتون لصالح هذا المقترح أم لا؟ هل سيستحضرون المصلحة المادية الخاصة أم المصلحة العامة للبلاد؟”.

كما أكدوا أن إصلاح نظام معاشات البرلمانيين بإلغائها ستكون مفيدة في إصلاح أنظمة التقاعد، ولأن العمل البرلماني ليس وظيفة بل انتداب. وهذه الخطوة ليست ضد البرلمانيين بذواتهم بل لأجل أن يلغى هذا الامتياز، ويصير العمل البرلماني واجب وطني وخدمة للمجتمع”.

وهذا رابط العريضة على موقع أفاز:

https://secure.avaaz.org/fr/petition/lmTlb_lshby_blG_msht_lbrlmnyyn_blmGrb/?sFnxNeb

ويذكر أن الجمعية المغربية لحماية المال العام أعلنت عن تنظيمها وقفة احتجاجية يوم الخامس والعشرين من هذا الشهر (25 يناير 2015) أمام البرلمان في الرباط، للمطالبة بإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء والقطع مع زمن الإفلات من العقاب وربط المسؤولية بالمحاسبة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
24°
الأربعاء
23°
الخميس
22°
الجمعة
20°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان