المغرب وفرنسا يرغبان في تطوير بنود الاتفاق من أجل علاقات هادئة!!

03 فبراير 2015 12:25
100 اتفاقية بين 140 جماعة مغربية وفرنسية في 7 سنوات

المغرب وفرنسا يرغبان في تطوير بنود الاتفاق من أجل علاقات هادئة!!

هوية بريس – و م ع

الثلاثاء 03 فبراير 2015

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار إن الاتفاق على تعديل اتفاقية التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، الذي تم التوقيع عليه يوم السبت بالأحرف الأولى، يبرهن على إرادة مشتركة.

وذلك من أجل تطوير بنود الاتفاق بما يسهم في تحقيق الهدوء في العلاقات الثنائية، وأضاف مزوار في حديث مع صحيفة (لوموند) نشرته في عددها اليوم الثلاثاء أن “هذا الاتفاق هو نتيجة لمسلسل. لقد كان هناك الكثير من العمل والمباحثات”، موضحا أن الجانب الفرنسي “أدرك أن الأمر لم يكن يتعلق بمسألة مزاجية من لدن المغرب، بل بضرورة مرتبطة بطلب احترام مؤسساتنا وإطارنا القضائي والتزاماتنا المتبادلة”.

وقال إن “بعض الأحداث مست بمصداقية القضاء المغربي ومسؤولين مغاربة، حصل إذن مشكل وبالتالي كان يتعين تسويته”، مشيرا إلى أن “إطار تعاوننا القضائي كان في حاجة إلى التحيين”.

وشدد على أن المغرب “يرفض أن يتعامل معه أيا كان بهذه الطريقة، وليس فرنسا بالتحديد”، مؤكدا أن المملكة تشدد فقط على الاحترام والتقدير ولا تطلب لا حصانة ولا إفلاتا من العقاب.

غير مقبول أن يستعمل القضاء الفرنسي من أجل النيل من الآخرين

وأضاف “من غير المقبول أن يستعمل القضاء الفرنسي من أجل النيل من الآخرين”، مبرزا أنه من المهم حصول تفاعل بين الجهازين القضائيين بالبلدين وهو ما يشكل محور أي تعاون قضائي.

وقال إنه لا يمكن الحكم على قضية بفرنسا بناء على تكهنات، موضحا أن التوقيع على الاتفاق بين وزيري العدل بالبلدين يشكل خطوة أولى هامة وأن الاتصال الدائم بين قائدي البلدين يؤكد تشبثهما بهذه العلاقة.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون أنه سيلتقي بنظيره الفرنسي لوران فابيوس في أقرب وقت ممكن وفقا لأجندة كل منهما من أجل إتمام هذا المسلسل.

من ناحية أخرى قال الوزير “كنا دائما واضحين وصادقين في علاقتنا، لأننا نعتقد أن عنصر الثقة أساسي خاصة إذا تعلق الأمر بعلاقات قوية كما هي مع فرنسا. وإذا ما اهتزت هذه الثقة يحصل هناك مشكل”.

من ناحية أخرى أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن المغرب ليس لديه أي مشكل إذا ما عززت فرنسا علاقتها مع الجزائر، مشيرا إلى أن فرنسا حرة في أن تنسج علاقات مع من تريد.

لسنا في تنافس مع الجزائر

وأضاف “لسنا في تنافس مع الجزائر، الجزائر بلد جار نحترمه، ولدينا معه خلاف كبير لكن ليس إلى درجة اعتبار كل من ينسج علاقات معها فهو عدو لنا، هذه ليست ثقافتنا ولا رؤيتنا”.

وحذر من أن المغرب لن يقبل أبدا بأن يتم استغلال علاقة مع بلد آخر ضده مضيفا “لدينا شعور بأن الجزائر حاولت استغلال ذلك من أجل الإضرار بالمغرب وبالعلاقات المغربية الفرنسية”.

وبخصوص قرار المغرب عدم المشاركة في مسيرة الجمهورية التي نظمت في 11 يناير الماضي، أوضح صلاح الدين مزوار أن المملكة التي عبرت عن تضامنها مع فرنسا، ورفضها لكل شكل من أشكال العنف ضد الأبرياء، ترفض الخلط كما ترفض المساس بالقضايا الحساسة.

وقال إن ممارسة الحرية لا تعني المس بحرية الآخر، مضيفا أن فرنسا “كانت تعيش لحظة تاريخية، وكنا نأمل بهذه المناسبة ألا يحصل مرة أخرى هذا النوع من الاستفزازات”.

وذكر وزير الشؤون الخارجية والتعاون من ناحية أخرى بأن فرنسا “لديها دائما نفس الموقف بخصوص مغربية الصحراء وهي تلتزم به، ليس من أجل إرضاء المغاربة بل لأنها مقتنعة بموقفها، والدليل أن باريس حافظت خلال ما وصف بهذه الأزمة، على نفس الموقف بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M