البرلمان التركي سيحسم في النظام الرئاسي يوم الإثنين

07 يناير 2017 16:31
البرلمان التركي

هوية بريس-متابعة

يحال على البرلمان التركي، بعد غد الاثنين، مشروع التعديل الدستوري الرامي إلى تعزيز سلطات الرئيس رجب اردوغان بعد أن اعتمدته لجنة برلمانية، حسب ما أعلنته وكالة أنباء الاناضول الحكومية اليوم السبت.

وسيتم نظر مشروع التعديل الدستوري الذي اعتمدته لجنة برلمانية قبيل نهاية 2016، على مرحلتين يتوقع أن تدوم بين 13 و15 يوما، وينص المشروع على نقل السلطة التنفيذية من رئيس الحكومة إلى رئيس الدولة، كما قد يتيح لأردوغان الاستمرار في السلطة حتى 2029.

وسيشكل اعتماد النظام الرئاسي سابقة في الجمهورية التركية التي تعتمد حاليا دستورا يعود إلى ما بعد انقلاب 1980. ويثير توسيع سلطات اردوغان قلق المعارضة لكن القيادة التركية تقول إن مثل هذا النظام ضروري لضمان استقرار رأس الدولة ويجعل تركيا شبيهة في نظامها بالولايات المتحدة وفرنسا، وفي حال إقرار التعديل، فسيكون من صلاحيات الرئيس تعيين وإقالة الوزراء وسيكون له نواب رئيس كما يمكنه إصدار مراسيم. كما يتيح للرئيس عدم قطع صلاته بحزبه السياسي عند انتخابه رئيسا.

ويتعين أن يحصل التعديل الدستوري على تأييد 330 نائبا على الاقل من 550 حتى يمكن إحالته إلى استفتاء شعبي. ويملك حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزب الحركة القومية الذي يدعم التعديل معا 355 نائبا في البرلمان. ويتعين أن ينظم الاستفتاء بعد 60 يوما من تصويت البرلمان أي مع نهاية مارس أو بداية أبريل 2017. وكالات

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M