محكمة بلجيكية تدين المغربي فؤاد بلقاسم بـ12 سنة سجنا بتهمة «الارهاب»

11 فبراير 2015 18:06
المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان تدين المغربي بلقاسم بالتحريض على العنف والكراهية

محكمة بلجيكية تدين المغربي فؤاد بلقاسم بـ12 سنة سجنا بتهمة «الارهاب»

هوية بريس – متابعة

الٍأبعاء 11 فبراير 2015

أدين زعيم جماعة “الشريعة لبلجيكا” الإسلامية الصغيرة وحوالى 40 عنصرا فيها الأربعاء بتشكيل “منظمة إرهابية” في ختام محاكمة في بلجيكا أحيطت بحماية أمنية مشددة بعد شهر على اعتداءات باريس.

وحكم على فؤاد بلقاسم (32 عاما) الداعية الأساسي في الجماعة بالسجن 12 عاما أمام محكمة الجنح في انتويرب (شمال) لأنه تزعم هذه الجماعة التي تشكل أبرز شبكة تجنيد جهاديين في بلجيكا للتوجه للقتال في سوريا.

وأعلن القاضي أن “بلقاسم مسؤول عن دفع شباب إلى التشدد لإعدادهم لقتال مسلح سلفي لا مكان فيه للقيم الديموقراطية”. وأضاف أن “الشريعة لبلجيكا كانت تجند شبانا من أجل القتال المسلح وتنظم سفرهم إلى سوريا”. وكان الادعاء طلب عقوبة السجن 15 عاما لبلقاسم.

وحكم على سبعة متهمين آخرين في القضية بالسجن بين 3 و5 سنوات، بعضهم مع وقف التنفيذ.

وكان 46 عنصرا من “الشريعة لبلجيكا” يحاكمون منذ أكتوبر لمشاركتهم في أنشطة المجموعة أو مساعدتها. وكان عناصر من الجماعة يدعون عبر الانترنت وفي الشوارع، لا سيما في انتويرب، إلى اقامة دولة إسلامية في بلجيكا وإلى الجهاد المسلح الدولي.

من بين المتهمين حضر تسعة فحسب الجلسات، أعفي أحدهم مذاك لدواع طبية. وما زال المتهمون الـ37 الآخرون في سوريا، أو توفوا هناك، حيث يشتبه في ارتكاب بعضهم فظاعات. ودفع الجميع بالبراءة موضحين أنهم ذهبوا إلى سوريا لدواع إنسانية أو لشن معركة مشروعة بحسب قولهم ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ونطقت المحكمة بالأحكام القصوى بحق المتهمين الغائبين، أي السجن 15 عاما للذين اعتبرتهم قياديين و5 سنوات للأفراد العاديين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M