بنكيران ووزراؤه في افتتاح الدورة الـ21 لمعرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء

13 فبراير 2015 15:58
بنكيران وثلاثة وزراء في افتتاح الدورة الـ21 لمعرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء

بنكيران وثلاثة وزراء في افتتاح الدورة الـ21 لمعرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء

هوية بريس – متابعة

الجمعة 13 فبراير 2015

افتتح رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بن كيران، وعدد من وزراء حكومته، مساء يوم الخميس، فعاليات الدورة الـ21 لمعرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء (كبرى مدن المغرب)، بمشاركة 46 دولة، وأكثر من 700 دار نشر.

وتحل فلسطين، ضيف شرف على دورة العام التي تختتم فعالياتها في 22 من الشهر الجاري.

واعتبر وزير الثقافة المغربي، محمد أمين الصبيحي، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، أن معرض الكتاب “يعكس يشكل سنوي حيوية الإنتاج الثقافي في المغرب، ويمثل خطوة في سياق النهوض بالصناعة الثقافية في البلاد”.

وشدد الوزير المغربي، على أهمية العناية بهذه المناسبة السنوية التي تعزز “الثقافة” في مواجهة “ثقافة القوة” على حد تعبيره.

كما أوضح أن اختيار فلسطين كضيف شرف في الدورة الحالية يعد “ترسيخا للحوار الثقافي القائم منذ عقود بين مختلف المدارس الفكرية والأدبية والثقافية في كل من فلسطين والمغرب”، حسب وكالة ” الأناضول”.

وينتظر خلال فعاليات المعرض، الاحتفاء بالثقافة والأدب الفلسطيني، من خلال عدد من الندوات والعروض التي تسلط الضوء على الواقع الثقافي في هذا البلد، ويترأس الأديب الفلسطيني “يحيى خلف” وفد بلاده المشارك في المعرض.

وسُلمت خلال حفل الافتتاح، جائزة المغرب للكتاب لعام 2014، التي أعلن عن الفائزين بها في وقت سابق، وتوزعت بين عدد من الأسماء الأدبية والفكرية المغربية، من أبرزهم محمد برادة، الروائي المغربي المرشح لجائزة البوكر العالمية لعام 2015 عن روايته “بعيدا من الضوضاء.. قريبا من السكات”.

ومن المقرر أن يتسلم الشاعر البرتغالي “نونو جوديس″ خلال فعاليات المعرض، جائزة “الأركانة” الدولية للشعر، لعام 2014.

وانطلقت جائزة “الأركانة” في عام 2003، وتعتبر جائزة تقديرية أدبية وثقافية، تمنح سنويا من قبل جمعية بيت الشعر المغربي بالتعاون مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير ووزارة الثقافة في المغرب، للشعراء العرب والأجانب العالميين عن مجمل أعمالهم الأدبية والفكرية.

و”الأركانة” هو اسم لشجرة فريدة، لا تنبت إلا بمنطقة في جنوب المغرب، ولهذا التفرد، يتم منح الجائزة لشعراء محافظين على لغة متفردة، بحسب حسن نجمي، الشاعر المغربي والمستشار في بيت الشعر المغربي.

فيما ستقام على هامش المعرض، ندوات أدبية تحتفي بالثقافة العربية والمغربية، وتكرم عددا من أعلام الثقافة والأدب العربي، كالراحل المهدي المنجرة، والراحل أحمد الصفريوي.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، اختتم معرض القاهرة الدولي للكتاب فعالياته، في العاصمة المصرية القاهرة، والذي كان قد بدأ في 28 يناير، وشاركت فيه 26 دولة و850 دار نشر.

حضر إلى جانب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، وزير الاتصال مصطفى الخلفي، وفاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وإدريس الأزمي..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M