72 أما مغربية تموت لكل 100 ألف مولود جديد

25 يونيو 2018 20:50
اعتقال “أم عازبة” أثناء محاولة دفن جنينها

هوية بريس – متابعة

لا تزال المستشفيات في المغرب مقبرة للأمهات، والمواليد، فبعد التحذيرات من المنظمات الدولية، قالت وزارة الصحة إن 72 أماً مغربية تموت لإنجاب 100 ألف رضيع، و13 رضيعا يموت في كل 1000 ألف ولادة حية.

وقالت وزارة الصحة، في بلاغ لها، إن الأرقام، التي سجلتها، تسجل تقدما فيما يخص تحسين صحة الأم، والرضيع، وتقليص نسب وفيات الأمهات، والمواليد الجدد، داعية إلى تفادي العوامل الرئيسية المسببة لوفيات الأمهات والمواليد الجدد.

وحسب اليوم24، أطلقت وزارة أنس الدكالي نداء توعية، لاحترام جدول زيارات تتبع الحمل، والوقاية من المضاعفات المرتبطة بالحمل كارتفاع ضغط الدم والسكري، أو النزيف، وكذا الولادة بالمرافق الصحية، مع حث الأسر على ضرورة تجنب بعض السلوكات الخطيرة “كالممارسات، والوصفات المضرة، والولادة في المنزل”.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة عن تنظم الحملة الوطنية لتعزيز صحة الأم، والمولود تحت شعار “العناية بالأم والمولود… إنقاذ للحياة”، لتوعية الأسر بأهمية تتبع الحمل بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وضرورة الولادة تحت إشراف مهنيي الصحة، مع حثهم على الاستفادة من المتابعة الطبية بعد الوضع.

وسيعرف الحدث بث وصلات تلفزية، وإذاعية، وكذا مجموعة من الكبسولات التحسيسية مع برمجة مجموعة من البرامج التلفزية والإذاعية حول تيمة الحملة، علاوة على مجموعة من المقالات ذات الصلة، التي سيتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، وكذا البوابة الإلكترونية للوزارة.

وتساهم مندوبية الاتحاد الأوربي في المغرب في هذه الحملة، وهي البادرة الأولى من نوعها في مجال التوعية، والتربية من أجل الصحة كإحدى المهام الرئيسية للمنظومة الصحية، ويشارك من خلالها الاتحاد الأوربي في برنامج تقليص وفيات الأمهات والمواليد الجدد في المغرب.

أما على الصعيد الجهوي، فسيتخلل هذه الحملة تنظيم حصص تحسيسية بأقسام الأمهات بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، و كذا مصالح ما بعد الولادة، مع بث مختلف الدعائم التواصلية المرئية المسموعة، والمطبوعة بفضاءات الإعلام، والتربية من أجل الصحة في المراكز الصحية، والاستشفائية، وفقا لليوم24.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. معنى المواجهة بالصدور العارية تجده في غزة

كاريكاتير

إدمان فيسبوك