أرباب المصانع يتوقعون تحسنا في الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر المقبلة

21 فبراير 2015 15:08
أرباب المصانع يتوقعون تحسنا في الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر المقبلة

أرباب المصانع يتوقعون تحسنا في الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر المقبلة

هوية بريس – متابعة

السبت 21 فبراير 2015

أفاد بنك المغرب، الذي أصدر نتائج بحثه الشهري للظرفية الصناعية بالنسبة لشهر يناير، بأن أرباب المصانع يتوقعون إجمالا تحسنا سواء في الانتاج أو في المبيعات.

وأشار البنك المركزي أن أرباب المصانع في مجال “الصناعة الكيماوية والشبه كيماوية” و”الصناعة الغذائية” عبروا عن كونهم لا يتوفرون على رؤية واضحة تجاه تطور الأنشطة والمبيعات.

وحسب نتائج هذا التحقيق، فإنه خلال شهر يناير، عرف الانتاج الصناعي انخفاضا في كافة فروعه، ما عدا الصناعات ” الميكانيكية والمعدنية “.

وأشار البنك المركزي الى أن معدل استغلال الطاقات بلغ 64 في المائة، وهو ما يوازي نفس المستوى بالنسبة للشهر الذي ما قبله، مضيفا أن هذا الاستقرار شمل انخفاضا في الصناعات “الكيماوية والشبه الكيماوية” و”الكهربائية والالكترونية”، وارتفاعا في الصناعات “الميكانيكية والتعدين”.

وبالنسبة للمبيعات، فقد سجل انخفاض سواء على مستوى السوق المحلية أو الأجنبية، ويشمل هذا المنحنى المسجل الفروع الخاصة بالصناعات “الكيماوية والشبه الكيماوية”، و”الصناعة الغذائية”، و”الكهرباء والإلكترونيك”.

عرفت المبيعات ارتفاعا في الصناعات ” الميكانيكية والتعدين”

في المقابل، عرفت المبيعات ارتفاعا في الصناعات “الميكانيكية والتعدين”، بالتزامن مع ارتفاع في المبيعات المحلية وفي ” النسيج والجلد”، نتيجة التحسن الذي عرفته الصادرات في هذا المجال.

وأما الطلبيات الجديدة التي تم تلقيها، فعرفت، من جانبها، ركودا بالمقارنة مع الشهر الماضي، لتشمل انخفاضا في الصناعة الغذائية، والنسيج والجلد والصناعة الكيماوية والشبه الكيماوية، وارتفاعا في الصناعة “الميكانيكية والمعدنية”. ومن خلال هذه الوضعية، سوف تحافظ دفاتر الطلبيات على مستوى أقل من المعدل الطبيعي لجميع الفروع.

ومن شأن انتاج الصناعات الغذائية أن يعرف انخفاضا، ارتباطا مع تراجع الأنشطة في الصناعات الغذائية. وفي نفس السياق، ستسجل المبيعات تراجعا سواء على مستوى السوق المحلية أو الأجنبية، بالنسبة لثلثي المقاولات.

الانتاج سجل انخفاضا على مستوى الصناعات الكهربائية والالكترونية

وعلى مستوى صناعات ” النسيج والملابس الجاهزة والجلد”، فإن الانتاج عرف انخفاضا طفيفا في شهر يناير، مما يعكس التراجع في صناعة النسيج وفي صناعة الملابس. بالمقابل، تم تسجيل ارتفاع في صناعة الجلد والأحذية.

وبخصوص الصناعات “الكيماوية والشبه الكيماوية”، فإن الانتاج عرف تراجعا بسبب الانكماش الذي ميز صناعة ” الفحم الحجري والتكرير”، في حين أنه بالنسبة للصناعة الكيماوية، فإن الانتاج سيسجل ارتفاعا. وفي هذا الصدد، انخفضت المبيعات سواء على مستوى المسوق المحلية أو الأجنبية، خاصة بالنسبة “للفحم الحجري والتكرير”، وفي الصناعة الكيماوية.

وبالنسبة للصناعات، فإن الإنتاج سجل انخفاضا على مستوى الصناعات الكهربائية والإلكترونية. وفي السياق نفسه، عرفت المبيعات تراجعا، عكس الانخفاض لما هو مخصص للسوق المحلية والأجنبية.

تجدر الإشارة إلى أن التحقيق الشهري للظرفية الصناعية لبنك المغرب يعتبر استطلاعا للرأي تضمن عينة تمثل 400 مقاولة العاملة في القطاع الصناعي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M