73% من المغاربة لا يثقون في إدارة الضرائب

16 أبريل 2019 14:26
المغرب يغير نظام الضرائب بعد انتقادات من الاتحاد الأوروبي

هوية بريس – متابعة

أجرت مجموعة Le Matin وشركة الاقتراع Ipsos استطلاع رأي عبر الإنترنت يركز بشكل خاص على علاقة المواطن بالإدارة الضريبية. حيث أن نتائج هذا الاستطلاع الذي قدمت يوم 12 أبريل بالدارالبيضاء على عينة من 300 شخص ، تبقى مثيرة للاهتمام.

إذ أظهرت أن 11٪ فقط من المغاربة يثقون في مصلحة الضرائب. بينما 73٪ لا يثقون فيها في حين أن 16٪ من المستطلعين ليس لديهم رأي في الموضوع.

معرفة غامضة

يقول 21٪ من المستجوبين أنهم ليس لديهم معلومات عن النظام الضريبي ، بينما 38٪ يقولون إن لديهم « معلومات غامضة للغاية حول هذا الموضوع ». و تبقى أشهر الضرائب المغربية عند المواطنين هي ملصق السيارة (89٪) ، وضريبة الشركات (84٪) ، وضريبة الإسكان (79٪). أما غالبية المغاربة فيجهلون معدلات كل ضريبة ، وكذلك الفوائد التي تمنحها إدارة الضرائب على بعض المنتجات.

شرعي ، لكن …

بالنسبة لـ 37٪ من المستجوبين، تعتبر الضريبة « شرعية » ، ومع ذلك فإن ما يقرب من الثلثين (63٪) يوجهون انتقادات شديدة للمعدلات المطبقة ، فهم يعتبرونها غير لائقًة للغاية. وبالتالي ، فإن 13٪ فقط ممن شملهم المسح راضون عن المعدلات المطبقة في المغرب. بشكل عام ، 11٪ فقط من المغاربة يثقون في النظام الضريبي ، و 83٪ يرون أن المشاورات « غير كافية » بين دافعي الضرائب والإدارة الضريبية.

وفقًا ل »إيبسوس » ، فإن تصور الوظيفة الاجتماعية للضريبة لا يزال مختلطًا. حيث يعتقد أكثر من 40 ٪ أن الضرائب التي يتم جمعها من قبل الإدارة تستخدم في المقام الأول لتمويل الدفاع عن البلاد ، ودفع رواتب المسؤولين ، والبنية التحتية ، والتعليم.

إلغاء الضرائب

من أجل أن يصبح النظام الضريبي المغربي أكثر إنصافًا ، يفضل (33٪) أن تقوم الإدارة الضريبية بتحسين جودة خدماتها ، و (25٪) أن تكون هناك شفافية ونزاهة أكبر.

و لنفس الغرض، اقترح 61٪ من المشاركين إلغاء الضرائب أو تخفيضها. في هذا المجال ، يعتقد 33 ٪ من المستطلعين أن الإدارة الضريبية يجب عليها تحسين نوعية خدماتها. من أجل جعل النظام الضريبي أكثر إنصافا ، بينما يعتقد 25 ٪ من المستطلعين أن هناك حاجة لتحسين الشفافية والنزاهة في إدارة الضرائب.

تجدر الإشارة إلى أن 16 ٪ فقط من المستجوبين يطلبون تحسين التواصل مع المواطن ، وفرض ضرائب على السلع الكمالية والثروة ، في حين أن 11 ٪ فقط يطالبون بتعزيز مكافحة التملك غير المشروع والسرقة والفساد.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. الضرائب فى المغرب يخلصونها سوى الفقراء اما الاغنياء والموضفون الدولة لا تم لا تم لا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
22°
الجمعة
22°
السبت
21°
أحد
22°
الإثنين

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا