الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يهاجم وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار

25 فبراير 2015 18:40
بلمختار يكشف عن ميزانية التربية الوطنية للفترة السابقة

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يهاجم وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 25 فبراير 2015

هاجم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بخصوص ما تناقلته صحف وطنية ودولية حول امتناعه في تصريح عن الحديث باللغة العربية وأكد عدم معرفته بها، حيث وصف الحدث بأنه “سابقة خطيرة”.

وعبر الائتلاف في بيان شديد اللهجة، توصلت “هوية بريس” بنسخة منه، عن “إدانتنا لهذا التصريح الصادر عن وزير التربية الوطنية الذي لا يحترم لغة المغاربة، والذي يتناقض كليا مع روح الدستور والقوانين الجاري بها العمل، ودعوتنا إياه إلى الاعتذار عن هذا التعاطي غير المسؤول مع اللغة الرسمية”.

ودعا الائتلاف في ذات البيان الحكومة ووزرائها إلى “احترام رموز الهوية الوطنية واستعمال اللغة العربية في اللقاءات الوطنية والدولية”، وفيما يلي نص البيان:

“في سابقة خطيرة وصادمة، تناقلت الصحف الوطنية والدولية تصريحا لوزير التربية الوطنية المغربي يمتنع فيه عن الحديث باللغة العربية ويؤكد عدم معرفته بها، وهو ما يعتبر إهانة  للنصوص القانونية والرسمية المؤكدة رسمية اللغة العربية. ومما زاد الأمر خطورة صدور هذا التصريح / الاعتراف من وزير يعتبر نظريا مشرفا على قطاع حساس من قيمة القطاع التربوي المؤسس لهوية البلد التي تعتبر اللغة العربية مكونا رئيسا لها. وقد سبق لنا في الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أن نبهنا في بيان أصدرناه حين توقيعه على اتفاقية الباكلوريا “الفرنسية”، أن الهدف من وجود هذا الوزير هو تكريس التبعية العمياء للنموذج الفرنسي وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكفوني، ضدا على كل مكتسبات النقاش اللغوي، وتوجيها لعملية إصلاح التعليم، وهو ما تأكد في تصريحه الأخير الذي اثبت فيه أن لا علاقة له بضمير المغرب وثقافته وهويته.

لذا، فإننا في الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، وبعد مشاورات مكثفة مع مؤسسات وجمعيات وأعضاء الائتلاف، إذ نعتبر هذا الموقف مسا خطيرا بهوية البلاد وتهديدا حقيقيا للأمن التربوي واللغوي للمغاربة، واستهزاء بقيمهم وتوافقاتهم المجتمعية والدستورية، خصوصا أن الوزير ينتمي لحكومة أعربت في برنامجها أنها ستعمل على النهوض باللغتين الرسميتين وحمايتهما، نعلن للرأي العام ما يلي:

إدانتنا لهذا للتصريح الصادر عن وزير التربية الوطنية الذي لا يحترم لغة المغاربة، والذي يتناقض كليا مع روح الدستور والقوانين الجاري بها العمل، ودعوتنا إياه إلى الاعتذار عن هذا التعاطي غير المسؤول مع اللغة الرسمية.

مطالبتنا بإقالة وزير التربية الوطنية بعد أن عبر صراحة عن عدم احترامه لتوجهات الوطن وقيمه ودستوره ولغته.

دعوة الحكومة رئيسا ووزراء إلى احترام رموز الهوية الوطنية واستعمال اللغة العربية في اللقاءات الوطنية والدولية 

دعوتنا كل الفعاليات المدنية والحزبية للتصدي لهذا التوجه العدائي ضد اللغة العربية والاستعداد لكل الأشكال النضالية لإيقاف هذا المنحى التراجعي الخطير الذي يهدد الذات الوطنية ويمس بقيم المدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال وإشعاع المغرب الحضاري.

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية

لغتنا …………………………… هويتنا

وحرر بالرباط في: 6 جمادى الأولى 1436، الموافق: 25 فبراير2015″.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 05:59
الشروق 07:25
الظهر 13:39
العصر 17:03
المغرب 19:45
العشاء 21:01
حالة الطقس
19°
24°
الإثنين
26°
الثلاثاء
16°
الأربعاء
22°
الخميس

حديث الصورة

صورة.. شرطية نيوزلندية وضعت غطاء الرأس تضامنا مع ضحايا "هجوم المسجدين"

كاريكاتير

هكذا سيصير حال قلبك إذا تركته متعلقا بالناس!!