وضع الحجر الأساس لمشروع بناء الأقسام التحضيرية بورزازات

25 فبراير 2015 18:16
وضع الحجر الأساس لمشروع بناء الأقسام التحضيرية بورزازات

وضع الحجر الأساس لمشروع بناء الأقسام التحضيرية بورزازات

هوية بريس – و م ع

الأربعاء 25 فبراير 2015

تم مساء اليوم، الأربعاء، وضع الحجر الأساس لمشروع بناء الأقسام التحضيرية التابع لنيابة وزارة التربية الوطنية لورزازات (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة)، والذي سيكلف إنجازه غلافا ماليا بقيمة 25,02 مليون درهم.

وسينجز هذا المشروع التربوي، الذي أشرف على وضع الحجر الأساس الخاص به عامل إقليم ورزازات السيد صالح بن يطو، وذلك بحضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، ونواب الوزارة بأقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير، على مساحة إجمالية تصل 80 ألفا و 500 متر مربع.

وستشيد الأقسام التحضيرية لورزازات، التي كلفت الدراسة الخاصة بإنجازها مبلغا ماليا قدره 4,6 مليون درهم، على مساحة مغطاة تصل 7 آلاف و258 مترا مربعا، بينما ستستغرق مدة إنجاز هذا المشروع 18 شهرا.

ويتضمن هذا المشروع أربعة أجنحة أولاها يخص التعليم العام، ويضم 8 قاعات تعليمية، وقاعة للإعلاميات، ومركزا للتوثيق والإعلام، إضافة إلى مرافق صحية للفتيات والفتيان.

أما الجناح الخاص بالتعليم العلمي والتقني، فيتضمن ثلاثة مختبرات أولها مخصص للفيزياء ويضم قاعة للإلكترونيات وأخرى للبصريات، وقاعة للديناميك الحرارية والميكانيكية، وقاعة أخرى خاصة بالإعداد والترتيب.

أما مختبر الكيمياء التابع لجناح التعليم العلمي والتقني فيضم ثلاث قاعات مخصصة للكيمياء العامة، والكيمياء العضوية، وقاعة ثالثة للإعداد والترتيب. فيما يضم المختبر الثالث الخاص بالعلوم الصناعية قاعة واحدة تهم الأشغال التطبيقية.

ويتكون الجناح الخاص بالإقامة من قاعة للنوم تضم 137 غرفة (65 غرفة للفتيان، و 72 غرفة للفتيات)، ومطعما ومطبخا وقاعة للأكل ومقصفا ومرافق صحية ومجموعة أخرى من المرافق التي تخص الإقامة الداخلية للطلبة والطالبات، فضلا عن مكتب إداري خاص بالحارس العام للداخلية التابعة للمؤسسة.

وإلى جانب الجناح الخاص بالإدارة، والذي يتكون على الخصوص من مكاتب إدارية وقاعتين للأساتذة والاجتماعات، فإن مشروع بناء الاقسام التحضيرية لورزازات يضم أيضا تهيئة الفضاء الخارجي للمؤسسة، وملعبا لممارسة الأنشطة الرياضية.

للإشارة فإن عدد المرشحين لنيل شهادة البكالوريا في أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير بلغ خلال الموسم الدراسي الماضي 2013/ 2014 ما مجموعه 4785 تلميذا وتلميذة، بينما وصل عدد الناجحين 2443 شخصا، ضمنهم 2313 حصلوا على ميزة مستحسن وأكثر.

ووصل عدد الحاصلين على الباكالوريا في الشعب العلمية على مستوى الأقاليم الثلاثة 2188 تلميذا وتلميذة، بينما وصل عددهم على مستوى شعبة الاقتصاد والمحاسبة 171 ناجحا، و84 تلميذا وتلميذة حصلوا على الباكالوريا في الشعب التقنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
23°
الخميس
22°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان