البيت الأبيض: ترامب سيشارك في اجتماع حلف شمال الأطلسي في ماي

06 فبراير 2017 09:24
ترامب يقاضي فيسبوك وتويتر وغوغل

هوية بريس-متابعة

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب اتفق مع الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ خلال مكالمة هاتفية الأحد على المشاركة في اجتماع مع قادة بقية الدول الاعضاء في الحلف في اواخر ماي.

وقالت الرئاسة الامريكية في بيان إن ترامب أعرب خلال الاتصال عن “دعمه القوي للحلف الاطلسي” لكنه دعا الدول الأوروبية الأعضاء في الحلف إلى بذل المزيد من الجهود، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي “وافق على المشاركة في اجتماع مع قادة الحلف الاطلسي في أوروبا في أواخر ماي”.

وأضاف البيان أن “الجانبين اتفقا على مواصلة التنسيق والتعاون الوثيقين للتصدي لكل التحديات الأمنية التي تواجه حلف شمال الاطلسي”.

وتساهم الولايات المتحدة في حلف شمال الاطلسي بمبالغ كبيرة لكن ترامب طالب من قبل الدول الأخرى الأعضاء في الحلف بزيادة مساهماتهم المالية.

وقال بيان البيت الأبيض إن ترامب وستولتنبرغ “ناقشا كيفية تشجيع كل الحلفاء في الحلف على تنفيذ التزاماتهم في الإنفاق الدفاعي”.

وشعر أعضاء حلف الأطلسي وفي مقدمهم ألمانيا وفرنسا بالقلق إثر الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي الجديد إلى الحلف ووصفه له بأنه منظمة “عفا عليها الزمن”، وكذلك أيضا إشادته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يتهمه الأوروبيون بالسعي لتقويض وحدة الغرب وبالوقوف خلف النزاع الدائر في أوكرانيا.

وفي هذا الصدد أشار بيان البيت الابيض إلى أن المكالمة بين ترامب وستولتنبرغ تطرقت إلى “إمكانية التوصل إلى حل سلمي للنزاع الدائر على الحدود الاوكرانية”.

ويتهم الغرب وكييف روسيا بدعم المتمردين الانفصاليين وبنشر قوات على الحدود في شرق أوكرانيا، وهذا ما تنفيه موسكو.

وكان ترامب أكد لنظيره الأوكراني بترو بوروشينكو خلال مكالمة هاتفية السبت عزمه العمل مع كييف وموسكو لإنهاء النزاع الدائر في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا.

والأسبوع الماضي اندلعت في محيط مدينة افديفكا الأوكرانية معارك هي الأسوأ التي تقع في شرق أوكرانيا منذ بدء سريان وقف إطلاق النار “مفتوح” في نهاية ديسمبر.

وكان ترامب دعا خلال حملته الانتخابية الى التقارب مع موسكو التي تتهمها كييف وبروكسل بدعم الانفصاليين عسكريا وهو ما تنفيه روسيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M