رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الاسلامي يصف تجربة السودان الزكوية بالشمول

05 مارس 2015 21:15
رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الاسلامي يصف تجربة السودان الزكوية بالشمول

رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الاسلامي يصف تجربة السودان الزكوية بالشمول

هوية بريس – متابعة

الخميس 05 مارس 2015

وصف الدكتور عبد السلام بلاجي رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الاسلامي، والنائب الأول لرئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في ركن الزكاة، المشارك في المؤتمر الدولي الثالث لديوان الزكاة في السودان، تجربة الزكاة في السودان بالشمول من ناحية الجباية والمصارف.

مشيرا إلى أنها تحتاج لبذل بعض الجهود لرفع حصيلة الجباية بجانب العمل علي تخفيض مصرف العاملين عليها من 16% إلي 10% كما كان في التجربة التاريخية لعهد الخلفاء الراشدين، وكما تذهب المالية المعاصرة.

وقال في تصريح لوكالة أنباء السودان إن السودان أصبح يمتلك تجربة رائدة وراسخة في العمل الزكوي يمكن أن تكون نموذجا يقتدى به، مؤكدا أهمية التركيز علي الجوانب الرسالية للعمل الزكوي والاهتمام بتأهيل العاملين عليها وصولا للجودة الشاملة.

وفيما يتعلق بتجربة بلاده في العمل الزكوي قال إن هناك مطالبة بتأسيس مؤسسة للزكاة، مشيرا لوجود مؤسسة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تتقاسم مع الزكاة بعض أغراض ومقاصدها.

وأضاف قائلا باننا قمنا بتقديم تصور للجهات المختصة بإمكانية إدماج أموال الزكاة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفقا للضوابط الشرعية حتي تستطيع القيام بدورها تجاه الفقراء والمساكين، وتصبح رافدا من روافد التنمية الاجتماعية.

كما أشار إلى أنه توجد بالمغرب الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في ركن الزكاة منذ العام 1994 ولها مجلة متخصصة في الزكاة تساهم في نشر وترسيخ العمل الزكوي كما توجد بجنوب المغرب المدارس الدينية العتيقة التي تمول بالزكاة منذ قرون، والتي حققت وما زالت تحقق نتائج عالية في التحصيل العلمي والإشعاع الفكري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M