أعضاء بالكونغرس الأمريكي ينوهون بالعلاقة القائمة بين الرباط وواشنطن

13 سبتمبر 2013 11:15

هوية بريس – و م ع

الجمعة 13 شتنبر 2013م

أشاد العديد من أعضاء الكونغرس الأمريكي بالدور الريادي الذي يضطلع به الملك محمد السادس، وبالإصلاحات الجوهرية التي أطلقها منذ اعتلائه عرش المملكة، مشيدين بالشراكة العريقة والاستثنائية القائمة بين الأمتين، والتي تعززت باتفاق للتبادل الحر وإبرام حوار استراتيجي.

وفي هذا الإطار، قال عضو الكونغرس جيف فورتينبيري، عن ولاية نيبراسكا، عقب لقاء عقده مؤخرا مع سفير المغرب بالولايات المتحدة السيد رشاد بوهلال، إن “المغرب يعد أول أمة اعترفت بالولايات المتحدة سنة 1777، كما أن بلدينا تربطهما معاهدة للسلام والصداقة، تعتبر أقدم اتفاقية وقعتها واشنطن مع بلد آخر”، مذكرا بأن سنة 2011 تميزت بتخليد الذكرى الـ225 لهذا الاتفاق.

وأعرب فورتينبيري عن “إعجابه” بالدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك وبالإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة تحت قيادته، في محيط “يسوده الأمل وقيم التسامح وتكافؤ الفرص بين مختلف مكونات الشعب المغربي”.

ومن جهته، قال بيتر ويلش ممثل ولاية فيرمونت بالغرفة السفلى للكونغرس “أريد أن أهنئ جلالة الملك على الإصلاحات المتقدمة التي أطلقها، والتي تعد بتحقيق التنمية والتقدم للمغاربة في جميع المجالات”.

وأكد بيتر يلش أنه يأمل على المستوى الشخصي أن يطلع أسرته على المغرب و”تاريخه العريق وجماليته”. ومن جانبه، أبرز كريس ستيوارت، عن ولاية يوتا، العلاقات المتميزة بين الرباط وواشنطن، مذكرا باتفاقية التبادل الحر التي تعد الوحيدة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع بلد إفريقي، وبإطلاق الحوار الاستراتيجي بين البلدين في شتنبر 2012، مما يؤكد أن البلدين بصدد استكشاف مجالات أخرى للتعاون. 

أما كريس كولينس، ممثل بافالو بولاية نيويورك، فأعرب عن يقينه بأن الشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة ستتعزز أكثر في المستقبل لما فيه صالح وازدهار شعبي البلدين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
20°
الأربعاء
20°
الخميس
20°
الجمعة
21°
السبت

حديث الصورة

صورة.. دعوات في فيسبوك لمحاكمة "ابتسام لشكر" لرفعها هذه اللافتة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها