المغرب ضيف شرف معرض تونس للكتاب 2015: طبق ثقافي وفني متنوع

20 مارس 2015 16:13
المغرب ضيف شرف معرض تونس للكتاب 2015: طبق ثقافي وفني متنوع

المغرب ضيف شرف معرض تونس للكتاب 2015: طبق ثقافي وفني متنوع

هوية بريس – و م ع

الجمعة 20 مارس 2015

من المنتظر أن يحل المغرب ضيف شرف الدورة الحالية لمعرض تونس الدولي للكتاب التي ستلتئم خلال الفترة الممتدة من 27 مارس إلى 5 أبريل، وذلك بمشاركة مغربية تؤثثها أطباق ثقافية وفنية متنوعة وممتعة.

ويشارك في برنامج هذه الاستضافة، التي اعتبرتها وزارة الثقافة المغربية في بلاغ بهذا الشأن، “انخراطا في سياق الدينامية التي تشهدها روابط الأخوة والتعاون والحوار بين المغرب وتونس على مختلف المستويات”، أسماء إبداعية وفكرية وفنية في إطار ندوات موضوعاتية، وقراءات شعرية، وعروض فنية كاشفة لمغرب التعدد الثقافي، وكذا حوارات ثنائية بين أسماء مغربية وأسماء تونسية.

ويشتمل البرنامج على ندوات تهم محاور “عبد الرحمن بن خلدون وأبو الحسن الشاذلي: مسارات متقاطعة”، بمشاركة جعفر الكنسوسي و خالد بن الصغير وعزيز الحدادي، و”التلقي المغربي للفكر والإبداع التونسيين: نماذج الشابي، المسعدي، عبد الوهاب المؤدب…”، بمشاركة سعيد يقطين وعبد الرحمان طنكول ومحمد الداهي، و”المغرب، صور مرئية: سينما – تشكيل – فوتوغرافيا – مسرح”، بمشاركة خليل الدامون وموليم لعروسي وجعفر عاقيل وحسن النفالي، يحاورهم، خميس الخياطي، مروان المؤدب، نجيب عياد، الحبيب بيدة (من تونس) إضافة إلى ندوة “مغرب التعدد الثقافي”، بمشاركة أحمد بوكوس، رحال بوبريك، و”تجارب في الرواية المغربية”، بمشاركة إسماعيل غزالي، عبد الرحيم لحبيبي، وزهور كرام.

ويتميز برنامج المعرض بقراءات شعرية لشعراء مغاربة وتونسيين، من بينهم رشيد المومني وعبد الدين حمروش وسكينة حبيب الله، وفتحي النصري، وشكري بوترعة، وفضيلة الشابي، علاوة على محور “ثنائيات، المغرب-تونس”، وهو عبارة عن لقاءات بين كتاب مغاربة وتونسيين، يشارك فيها من الجانب المغربي محمد الأشعري، تحاوره مسعودة أبو بكر (تونس)، وحسن نجمي يحاوره منصف الوهايبي (تونس)، وأحمد المديني يحاوره كمال العيادي (تونس).

كما سيعرف رواق المملكة المغربية توقيعات لعشرة إصدارات جديدة للكتاب المغاربة المشاركين.. وتتم المشاركة المغربية بفضل التعاون الذي يجمع وزارة الثقافة ومكتب مغرب تصدير.

ويشارك إلى جانب وزارة الثقافة عدد من المؤسسات الحكومية ومقاولات النشر المغربية، التي ستقدم عرضا وثائقيا في الرواق المغربي الذي تبلغ مساحته 180 متر مربع، يشمل منشورات عدد من دور النشر المغربية، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
23°
الخميس
23°
الجمعة
26°
السبت
24°
أحد

حديث الصورة

كاريكاتير