وشاية المعارضة ببنكيران لدى الملك

01 أبريل 2015 12:49
وشاية المعارضة ببنكيران لدى الملك

وشاية المعارضة ببنكيران لدى الملك

هوية بريس – عبد الله مخلص

الأربعاء 01 أبريل 2015

في عددها الصادر اليوم الأربعاء فاتح أبريل نشرت يومية الاتحاد الاشتراكي النص الكامل لرسالة التشكي التي وجهتها أحزاب المعارضة للملك محمد السادس.

ووضحت الرسالة التي حملت توقيع أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري أسباب اللجوء إلى الملك، وجاء في مقدمتها:

«نتوجه إلى جنابكم الشريف بملتمسنا هذا باعتبار سدتكم العالية بالله رئيس الدولة وممثلها الأسمى بين مؤسساتها والساهر على احترام الدستور وحسن سير المؤسسات الدستورية وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي».

متهمة رئيس الحكومة بأنه «أضحى يستغل موقعه كرئيس للحكومة المغربية لكي يمرر خطاباته، خاصة مع اقتراب موعد انتخاب المؤسسات التمثيلية للدولة»، وأن «تصريحاته تنتهك اختيارات الأمة المغربية في مواصلة بناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون واحترام المؤسسات لبعضها البعض».

ومن ضمن الوشايات التي ضمنها الأمناء العامون الموقعون على الرسالة  «مولانا صاحب الجلالة.. صدرت عن السيد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في المدة الأخيرة عدة تصريحات يستغل فيها موقعه كرئيس للحكومة، من بين تلك التصريحات ما قال في إقليم الراشدية حيث زعم أن جنابكم الشريف تعرض لضغوطات كادت تسقط الحكومة، وأنه لولا صمود جلالتكم لكانت الحكومة التي يترأسها في مهب الريح».

واعتبرت المعارضة، في ذات الرسالة «أن هذه التصريحات بمثابة إقحام للمؤسسة الملكية في المنافسة السياسية التي ستجري بين الاحزاب المغربية في الانتخابات»، مضيفة  «أن هذه التصريحات تهدف إلى إيصال معلومات خاطئة ومغلوطة للشعب المغربي مفادها أن الحزب الذي يرأسه يظل الحزب المفضل لدى جنابكم، وأنه الحزب الوحيد الذي يهدف إلى الإصلاح وحسن التدبير»، وأن باقي الأحزاب «خاصة غير المشاركة في الحكومة تعمل على عرقلة عمل الحكومة وتحاول إسقاطها بطرق غير مشروعة».

واعتبر زعماء المعارضة أن «مثل هذه التصريحات والإيحاءات انتهاك لمبدأ المساواة بين الأحزاب السياسية خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات».

هذا؛ ولازالت أحزاب المعارضة تعاني العديد من المشاكل الداخلية والخارجية، ولازال خطابها غير مقنع؛ ومطالبها بعيدة عن طموحات المغاربة، وقد عد بعض الباحثين تصرفاتها الأخيرة تبعث على الشفقة، ومحاولة يائسة لتعليق فشلها بأطراف أخرى تحظى بشعبية نتيجة عملها الدؤوب ومصداقية كلمتها.   

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
20°
الخميس
21°
الجمعة
21°
السبت
20°
أحد

حديث الصورة

كاريكاتير