المعرض الجهوي الثالث للصناعة التقليدية بأكادير من 10 إلى 18 أبريل

09 أبريل 2015 15:29
ارتفاع الطلب الخارجي على الصناعة التقليدية المغربية

المعرض الجهوي الثالث للصناعة التقليدية بأكادير من 10 إلى 18 أبريل

هوية بريس – متابعة

الخميس 09 أبريل 2015

تنطلق، يوم غد الجمعة بساحة بيجاوان بأكادير، فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية في نسخته الثالثة التي تنظم تحت شعار “من أجل صناعة إبداعية، ذكية وصديقة للبيئة”.

وتتضمن هذه التظاهرة، التي ينظمها مجلس جهة سوس ماسة درعة وغرفة الصناعة التقليدية ودار الصانع بتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية، عددا من المنتجات مثل الحدادة الفنية والنحاسيات والجلد والخياطة والطرز والخزف والخشب والنحت على الحجر والزرابي والحلي والتحف الفنية والديكور وغيرها.

وحسب “لاماب”، أفاد بلاغ للمنظمين أن هذا المعرض، الذي سيعرف مشاركة ممثلين من مختلف أقاليم وعمالات الجهة وكذا من مختلف غرف الصناعة التقليدية بالمملكة، سيضم 160 رواقا بمشاركة 150 عارضا، فيما يبلغ العدد المرتقب للزوار حوالي 10 آلاف زائر يوميا.

ويتضمن برنامج هذه النسخة سلسلة من الندوات العلمية التي ينشطها ثلة من الباحثين والمتدخلين المؤسساتيين ومهنيي القطاع حول قضايا مثل: “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، و”المخطط الجهوي للصناعة التقليدية”، و”المرأة والعمل التعاوني في مجال الصناعة التقليدية: تجارب رائدة”.

ويتطرق المشاركون أيضا إلى “دور الجمعيات المهنية في تفعيل البرامج التنموية علاقة بقطاع الصناعة التقليدية”، و”علامة الجودة في الصناعة التقليدية”، و” التسويق والتثمين”، بالإضافة إلى تكريم شخصيات وبعض الفعاليات العاملة بالقطاع بالجهة.

ويتميز قطاع الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة درعة، الذي يضم أزيد من 28 ألف صانع وصانعة وحوالي 700 تعاونية وجمعية، بعراقته وتنوعه بحيث يغطي جميع فروع الصناعة التقليدية بتخصصات محلية بارزة، لاسيما بالنسبة لزرابي تازناخت وخناجر أزلاغ وفخار التمسية وزاكورة والصياغة بتيزنيت والأحذية التقليدية بتارودانت.

ويتطلع مخطط التنمية الجهوية للصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة درعة (2010/2015)، الذي رصد له غلاف إجمالي يناهز 249.5 مليون درهم مستهدفا 51 مشروعا، تحقيق رقم معاملات قدره 1.195 مليار درهم وإحداث 37 ألف و162 منصب شغل دائم بالوسطين الحضري والقروي وتكوين 5054 متخرج من منظومة التكوين بالتدرج المهني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M