تمديدات جديدة في خطوط الترامواي الرباط-سلا

01 أبريل 2017 14:18
رجل في عقده الخامس حاول الانتحار بالقفز أمام عجلات قاطرة الترامواي بسلا

هوية بريس-متابعة

يرتقب أن يتم تمديد شبكة النقل بواسطة الترامواي، داخل التكتل الحضري الرباط-سلا-تمارة، على طول 29 كلم خلال الفترة الاضافية “2016 /2022” من برنامج توسيع هذه الشبكة، حيث يقدر عدد الساكنة التي ستستفيد من هذا البرنامج بنحو 560 ألف نسمة، فيما تناهز الميزانية التقديرية لهذا التمديد 5 ملايير و600 مليون درهم مع احتساب الرسوم.

وبحسب معطيات نشرتها وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق على موقعها الإلكتروني، فإن برنامج توسيع شبكة النقل بواسطة الترامواي، سيهم تمديد خط الترامواي بمدينة الرباط على طول 3ر14 كلم، بما في ذلك حي يعقوب المنصور ( 3ر2 كلم) بعدد محطات يصل إلى أربع محطات، وحي الرياض (ب1وب2) على طول 5 كلم (عشر محطات)، وحي المنزه والمسيرة على طول 5ر4 كلم (7 محطات).

كما سيتم تمديد هذا الخط على طول 5ر2 كلم بحي أكدال، وذلك بعد تهيئة محطة القطار فائق السرعة. ويشمل برنامج توسيع شبكة الترامواي تمديد خط الترامواي بمدينة سلا، ليصل إلى حي مولاي اسماعيل والقرية على طول 6ر4 كلم، (9 محطات)، بالإضافة إلى تمديد الشبكة إلى سلا الجديدة على طول 5 كلم (8 محطات).ويشمل برنامج توسيع شبكة النقل بواسطة الترامواي، أيضا، مدينة تمارة على طول 5 كلم (5 محطات).

 وحسب ذات المعطيات، فإن التنقل بواسطة الترامواي أضحى، بعد أكثر من خمس سنوات من العمل، وسيلة نقل عام حضرية رئيسية، ومشتركة تستجيب على نحو كاف للطلب المتزايد على التنقل في هذا التجمع الحضري، وتتكيف مع التنقلات الكثيفة على المحاور الهيكلية لهذا التجمع، مبرزة أن معدل توفر القطارات على شبكة النقل يبلغ 97 بالمائة.

وسجلت الوكالة، أن الشبكة الحالية لترامواي الرباط، سلا تضم خطين، يمتدان على طول 20 كلم، وتنقل حوالي 110 ألف راكب يوميا، أي ما مجموعه 133 مليون راكب منذ انطلاق العمل بهذه الوسيلة سنة 2011، مذكرة أن شركة ترامواي الرباط، سلا، كانت قد صادقت في ماي 2014 على برنامج تمديد هذه الشبكة عبر عدة مراحل، وذلك في إطار مواصلة الدينامية المطلقة التي تعرفها عاصمة المملكة، وتلبية للطلب المتزايد على التنقل بواسطة الترامواي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M