تقرير: على الرغم من التطور الملحوظ التي تحققه إفريقيا إلا أنها تواجه اليوم خطرا حقيقيا بالتراجع

08 أبريل 2017 17:29

هوية بريس-متابعة

أكد التقرير الأخير لـ”مؤسسة محمد إبراهيم”، أن مستقبل القارة الافريقية يعتمد على قدرتها على الاستجابة بشكل جيد لانتظارات وتطلعات شبابها.
 وأبرز التقرير الذي تم نشره بمناسبة انعقاد “ملتقى إبراهيم لنهاية الأسبوع حول الحكامة” الذي تنظمه “مؤسسة محمد إبراهيم”، على مدى ثلاثة أيام (7-9 أبريل الجاري) بمراكش تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، أنه “على الرغم من التطور الملحوظ التي تحققه القارة إلا أنها تواجه اليوم خطرا حقيقيا بالتراجع”، مؤكدا أن مستقبل القارة يعتمد وقبل كل شيء، على قدرتها على تسخير طاقاتها والاستجابة على النحو الأمثل لانتظارات وآمال فئة الشباب التي تشكل غالبية سكان القارة.
وأضاف التقرير، الذي يحمل عنوان “افريقيا عند نقطة التحول”، أن فئة الشباب دون 25 عاما تشكل اليوم 60 في المائة من ساكنة القارة، وأن هذه الأخيرة ستصبح في 2050 موطنا لنحو 452 مليون نسمة تقل أعمارهم عن 25 سنة أي أزيد من 60 في المائة من إجمالي الساكنة بأوروبا سنة 2015.
 وسجل التقرير، الذي اعتمد كأرضية للنقاشات الرفيعة المستوى بهذا الملتقى بين شخصيات متميزة من القطاعين الخاص والعام وشركاء بارزين من خارج القارة، أن حوافز وقدرات وطموحات فئة الشباب تشكل مقومات أساسية للبلدان الافريقية، محذرا في هذا السياق، من أن ” المكاسب الديمقراطية بإفريقيا معرضة لخطر التبديد”.
وأبرزت المؤسسة في تقريرها أن هناك أعدادا كبيرة من شباب افريقيا تشعر بأنها مجردة من الآفاق الاقتصادية ومحرومة من التعبير عن آرائها فيما يتعلق ببناء مستقبل قارتها.
وأشار إلى أن دورة السلع الأولية ساهمت في الرفع من نمو الناتج الداخلي الخام للعديد من الدول الإفريقية غير أنها لم تخلق بالمقابل فرصا جديدة للشغل.
وجاء في التقرير أنه على مدى السنوات العشر الأخيرة وفي الوقت الذي شهد فيه إجمالي الناتج الداخلي الخام في افريقيا نموا بمعدل سنوي بلغ 5ر4 في المائة، ظلت مستويات البطالة بين فئة الشباب عند مستوى مرتفع، مستحضرا في هذا السياق، حالة جنوب افريقيا التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في افريقيا إلا أنها غير قادرة على توفير وظائف لأكثر من نصف سكانها من فئة الشباب.
ولفت الانتباه إلى أن من شأن “الشعور بالخيبة اتجاه الديمقراطية وانعدام الفرص الاقتصادية تأجيج النزوح إلى الهجرة وأشكال التطرف العنيف”.
 وأبرز واضعوا التقرير في هذا الصدد، أن “الارهاب أصبح مؤسسة تتصف بالتنظيم الجيد وتبلغ قيمتها المليارات الدولارات مع تنامي سيطرتها على تجارة المخدرات والاتجار في البشر وعلى أنحاء أخرى من السوق السوداء”، معتبرين أن “الوظائف والمكانة والشعور بالانتماء الذي يبدو أن هذه المؤسسة تمنحه للشباب المعزولين عن الاقتصاد السائد قد تشكل عناصر أكثر جذبا لهم من الايدلوجيا في حد ذاتها”.
وحسب محمد ابراهيم رئيس مجلس إدارة مؤسسة “محمد ابراهيم” فإن طاقات وطموحات الشاب بإفريقيا تشكل المورد الأفضل لتعزيز جهود التقدم في أنحاء القارة، قائلا “إن آمال الشباب قد تتحول إلى مزيج من الاحباط والغضب ما لم يحصلوا على عمل ويحظوا بفرصة لإحداث تأثير في مستقبلهم الخاص”.
 واستطرد قائلا إن “افريقيا تقف عند نقطة تحول، فالقرارات التي تتخذ اليوم ستحدد ما إذا كانت القارة ستواصل نهوضها أم أنها ستتراجع، كما أن القيادة الحكيمة والإدارة الرشيدة تشكلان عنصرا أساسيا في ذلك أكثر من أي وقت مضى”.
 ويعرف “ملتقى إبراهيم لنهاية الأسبوع حول الحكامة” مشاركة شخصيات من عوالم السياسة والأعمال والإعلام والمجتمع المدني من إفريقيا والعالم.
وتشكل هذه التظاهرة، التي تتزامن هذه السنة مع احتفال “مؤسسة محمد إبراهيم” بمرور عشر سنوات على اتخاذها موضوع الحكامة الرشيدة في صلب خطابها التنموي الشامل، مناسبة سانحة لإجراء حوار بناء ومستنير وصريح يهدف إلى تعزيز الحكامة الرشيدة والقيادة في إفريقيا.
كما يسعى الملتقى، الذي يستند إلى مؤشر “إبراهيم للحكامة في إفريقيا لعام 2016: عقد من الحكامة في إفريقيا” للنظر في العقد القادم وتحديد المسار للمضي قدما من أجل تطور القارة، إلى طرح التحديات التي تواجه القيادة في القرن ال21 ومناقشة التحديات المقبلة والفرص الماثلة أمام القارة الإفريقية.
ويشكل هذا الملتقى احتفالا بارزا تقيمه “مؤسسة محمد إبراهيم” كل سنة في مدينة أفريقية، كما يعتبر حدثا للحوار رفيع المستوى حول القضايا التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لإفريقيا. و.م.ع
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M