ردود فعل واسعة بعد منع فتاة فرنسية مسلمة من دخول مدرستها

30 أبريل 2015 19:25
ردود فعل واسعة بعد منع فتاة فرنسية مسلمة من دخول مدرستها

ردود فعل واسعة بعد منع فتاة فرنسية مسلمة من دخول مدرستها

هوية بريس – متابعة

الخميس 30 أبريل 2015

أثار منع فتاة فرنسية، تبلغ من العمر 15 عاما، من دخول مدرستها بسبب ارتدائها تنورة طويلة، موجة من ردود الأفعال في فرنسا.

وأعرب رئيس مرصد مناهضة الإسلاموفوبيا “عبد الله زكري”، في حديث للأناضول، عن عدم فهمه للكيفية التي أصبحت بها التنورة الطويلة رمزا دينيا، مؤكدا أن المسألة لا تتعلق بالعلمانية وإنما بالتعصب وعدم القدرة على قبول الآخر، قائلا إن ما وصفها بـ”هستيرية الإسلام” انتشرت في فرنسا.

واعتبر زكري أن هناك من يعمل على تجهيل الفتيات، مشيرا أن صغار السن الذين يبتعدون عن المدرسة يتبنون خيارات خاطئة، وتعود مسؤولية ذلك إلى “أصحاب الذهنيات المشوهة”.

وأعيدت الطالبة سارة، من مدرستها في مدينة ريمس إلى المنزل، لارتدائها تنورة طويلة، وتم إرسال خطاب إلى عائلتها يطالبها بالانتباه لملابس ابنتهم وإلا لن يتم السماح لها بدخول المدرسة. واعتبر الخطاب أن سارة تستخدم رمزا دينيا عبر ارتدائها تنورة طويلة، وتنتهك مبادئ العلمانية.

وظهر في أعقاب الواقعة هاشتاج “JePorteMaJupeCommeJeVeux” (أرتدي تنورتي كما أحب)، على موقع تويتر، ونشرت من خلاله صور العديد من سيدات المشاهير وهن يرتدين تنورات طويلة، مع كتابة تعليق “لا يمكنكم دخول مدرسة في فرنسا بهذا الشكل”. وشارك بعض النشطاء صورة لسيدة أمريكا الأولى “ميشيل أوباما” وهي ترتدي تنورة طويلة، مرفقة بالتعليق “ترى هل سيعيدها هولاند إلى المنزل لارتدائها تنورة طويلة”.

ويقول مسؤولون في منظمة “معا ضد الإسلاموفوبيا فى فرنسا”، إن فرنسا شهدت ارتفاعا في عدد الهجمات ضد المسلمين، منذ منع الحجاب عام 2004. وقال تقرير المنظمة في 2014، إن العام الماضي شهد ارتفاعا بنسبة 10% مقارنة بعام 2013 فيما يتعلق بالهجمات ضد الإسلام، التي بلغ عددها العام الماضي 764 هجوما، منها 22 هجوما جسديًّا ضد أفراد، و586 واقعة تمييز، و25 هجوما ضد دور عبادة وهيئات. واستهدفت 81.5% من الهجمات سيدات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M