إسماعيل هنية يكشف لأول مرة عن دور سعودي لتحقيق المصالحة الفلسطينية

01 مايو 2015 18:00
إسماعيل هنية يكشف لأول مرة عن دور سعودي لتحقيق المصالحة الفلسطينية

إسماعيل هنية يكشف لأول مرة عن دور سعودي لتحقيق المصالحة الفلسطينية

هوية بريس – الأناضول

الجمعة 01 ماي 2015

كشف إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، لأول مرة عن مساعٍ تبذلها السعودية للتوصل إلى اتفاق جديد لتحقيق المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام بين حركتي “فتح” و”حماس”.

وقال هنية، اليوم، خلال خطبة صلاة الجمعة التي ألقاها في مسجد “طيبة” في الحي السعودي في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة: “نرحب بتجديد دور المملكة العربية السعودية (لم يكشف تفاصيل أخرى)، من أجل تطبيق المصالحة، ونحن ملتزمون بما وقعنا عليه، قولا وعملا، والسعودية كان لها دور كبير في تحقيق المصالحة وتطبيق اتفاق مكة”.

وأكد أن حركته جاهزة لاستئناف المباحثات حول ملف المصالحة.

وتم التوصل إلى “اتفاق مكة”، بين حركتي “فتح” و”حماس”، برعاية العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، في 8 فبراير 2007، وأسفر عن تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنه سرعان ما انهار بعد عدة شهور إثر عودة الاشتباكات المسلحة بين الحركتين، والتي انتهت بسيطرة حركة “حماس” على القطاع.

وبحث الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، خلال لقاء، أمس، مع نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، زياد أبو عمرو، في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، سبل تطبيق المصالحة، وإنهاء الخلافات بين حركتي “فتح” و”حماس”، حسب وسائل إعلام محلية.

وكان مصدر فلسطيني مطلع قال لـ”الأناضول”، في وقت سابق، إن كارتر يبذل مساعي وساطة بين حركتي “فتح” و”حماس”، بمساندة السعودية، في ظل استعداد الأخيرة إلى الوساطة للتوصل إلى اتفاق “مكة 2”.

وجدد هنية، خلال خطبته، اليوم، اتهامه للسلطة الفلسطينية، وحكومة الوفاق بتعطيل المصالحة، والتنصل من مسؤولياتها تجاه قطاع غزة.

ولا تزال المصالحة الفلسطينية متعثرة، رغم مرور عام كامل، على التوصل لاتفاق “الشاطئ”، بين حركتي “فتح” و”حماس” الذي وُقع في 23 إبريل 2014، في منزل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في مخيم الشاطئ، غرب مدينة غزة، وسط تبادل الاتهامات المستمر من قبل الحركتين بشأن تعطيل تنفيذ بنوده.

وقال هنية إن السعودية، وأمام ما تشهده المنطقة من تحولات وصفها بـ”الضخمة”، “قادرة على أن تلعب دورا مركزيا، وهاما في توحيد الأمة، وتخفيض مستوى التوتر بين شعوب المنطقة”.

وتشهد عدد من دول المنطقة اضطرابات داخلية، بينما سيطر تنظيم “داعش” على مساحات واسعة في العراق وسوريا، ونُسبت إليه هجمات في مصر واليمن وليبيا والسعودية.

وتابع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”: “نعتقد أن السعودية لما لها من مكانة في قلوب الأمة وبتضافر المراكز الأساسية في المنطقة قادرة على أن توحد الأمة، وأن تجعل الشعوب مشدودة إلى قضاياها الكبرى وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ومواجهة الأخطار الخارجية خاصة العدو الصهيوني (..)، هذا الخطر السرطاني الذي يستشري في واقع الأمة”.

وأكد هنية أن الفلسطينيين يتطلعون إلى دور سعودي وعربي لحماية القدس، ووضع خطة استراتيجية للتصدي للسياسات الصهيونية التي تستهدف الأقصى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M