مخطط الحكم الذاتي «رد ذكي جدا وإنساني» لتسوية قضية الصحراء

19 سبتمبر 2013 14:16

هوية بريس – و م ع

الخميس 19 شتنبر 2013م

أكد “مايكل غريم” العضو بالكونغرس الأمريكي الأربعاء أن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لتسوية قضية الصحراء يعد “ردا ذكيا جدا ودبلوماسيا وإنسانيا” يستحق دعم المجموعة الدولية.

وقال “غريم” في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب كريم غلاب إن المقترح المغربي يعتبر “ردا ذكيا ودبلوماسيا وإنسانيا يستحق دعم المجموعة الدولية”.

وأضاف أن هذا النوع من المبادرات يستحق دعما كبيرا لأنه “يقترح حلا يعود بالنفع على جميع الأطراف” مشيرا إلى أن مخطط الحكم الذاتي يمنح “تسوية عادلة” قادرة على تأمين الاستقرار الإقليمي وإرساء ركائز الاندماج بهذا الجزء من العالم.

وبخصوص الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة على جميع المستويات أكد عضو الكونغرس الأمريكي أن المغرب خطا “خطوة متقدمة” على طريق الديمقراطية عندما كان سباقا إلى الاستجابة إلى طموحات وتطلعات الشعب. ولاحظ في هذا الصدد أن المغرب أضحى تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نموذجا ديمقراطيا ناجحا مما يجعله مثالا يحتذى بالنسبة لباقي البلدان.

وفي تصريح مماثل اعتبر رئيس مجلس النواب أن مباحثاته مع “مايكل غريم” شكلت مناسبة للوقوف على واقع العلاقات المغربية الأمريكية والتأكيد على ضرورة توطيدها أكثر في إطار العلاقات البرلمانية علاوة على تعزيز الدور الذي يمكن أن يضطلع به المغرب في العديد من القضايا التي تدخل ضمن اهتمامات الولايات المتحدة في إشارة إلى محاربة الإرهاب واستتباب السلم ونشر ثقافة السلام وقيم الديمقراطية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
20°
الثلاثاء
20°
الأربعاء
20°
الخميس
20°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. دعوات في فيسبوك لمحاكمة "ابتسام لشكر" لرفعها هذه اللافتة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها