إلغاء زيارة «شمعون بيريز» إلى المغرب بعد حملة الاستنكار من مناهضي التطبيع

04 مايو 2015 12:30
إلغاء زيارة «شمعون بيريز» إلى المغرب بعد حملة الاستنكار من مناهضي التطبيع

إلغاء زيارة «شمعون بيريز» إلى المغرب بعد حملة الاستنكار من مناهضي التطبيع

هوية بريس – متابعة

الإثنين 04 ماي 2015

أثمرت الاحتجاجات في المغرب على زيارة شمعون بيريز الرئيس الصهيوني السابق التي كان مقررا أن يقوم بها إلى مراكش ابتداء من اليوم الاثنين للمشاركة في اجتماع مبادرة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وإفريقيا عن إلغاء الدعوة الموجهة إليه خشية توسع دائرة الاحتجاجات.

وكانت أوساط الحكومة المغربية حسب “القدس العربي”، ذكرت أنها غير معنية بالزيارة دون أن تعلن موقفا من شكاية تقدم بها محامون مغاربة للنيابة العامة ضد بيريز تطالب بإصدار حكم بمنعه من دخول المغرب واعتفقاله في حال دخوله ومحاكمته كمجرم حرب.

وهيمن التنديد بالزيارة على تظاهرات المسيرات التي خرجت يوم الجمعة الماضي بمختلف المدن المغربية بمناسبة يوم العمال العالمي ومن المقرر أن تنظم جمعيات حقوقية في الدار البيضاء وقفة احتجاجية مساء أمس الاحد في ساحة مارشال وتنظم جمعيات مساء اليوم الاثنين احتجاجتها على الزيارة أمام مقر البرلمان في الرباط.

ودعت جمعيات حقوقية بالدار البيضاء الى وقفة احتجاجية في ساحة ماريشال مساء أمس الأحد، تنديدا بزيارة شمعون بيريز وأعدت هذه الجمعيات الحقوقية عريضة لجمع توقيعات البيضاويين الرافضة لزيارة بريز للمغرب، معتبرين أن التاريخ شاهد على همجية بريز الدموية الذي تسبب في تشريد و تدمير المئات من الأسر الفلسطينية.

وتنظم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني مساء اليوم الاثنين أمام مقر البرلمان في الرباط وقفة احتجاجية على زيارة «كبير الإرهابيين الصهاينة» شمعون بيريز.

ونددت الجمعيتان في نداء أرسل لـ«القدس العربي» حمل عنوان «بيريز إرهابي و مجرم حرب…مكانه السجن» و«نرفض بقوة زيارة الإرهابي بيريز لبلادنا» بهذه الزيارة «المشؤومة» وطالبتا المسؤولين المغاربة بإلغائها و«منع هذا الإرهابي من الحضور إلى بلادنا أو بالاستجابة لطلب اعتقاله إن حل في المغرب».

وأعربتا عن تقديرهما للمواقف الواضحة والصريحة والمبادرات المختلفة ضد هذه الزيارة التي صدرت عن مختلف التنظيمات والقوى السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية، ناشدتا الجميع التعبئة والمشاركة الواسعة في وقفة الاثنين، وأكدتا دعمهما لمختلف المبادرات المنظمة في هذا الإطار.

ودعت الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، المكونة من العديد من التنظيمات السياسية، والنقابية، والحقوقية، والشبابية، والطلابية، والنسائية، والثقافية، والجمعوية الأخرى، والتي جعلت من التضامن مع الشعب الفلسطيني ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني والصهيونية عامة أبرز أولوياتها، إلى المشاركة في الوقفة ومساندتها لها.

وعبرت الشبكة في وقت سابق عن احتجاجها على هذه الزيارة ونادت للتصدي لها، لكن بعد «إصرار السلطات على الاستهتار بمشاعر الرأي العام الوطني الرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني» دعت مكوناتها و«سائر القوى المناهضة للإمبريالية والصهيونية في المغرب إلى تنظيم وقفات احتجاجية ضد هذه الزيارة المشؤومة.»

وتقدم نقباء ومحامون ضمنهم عبد الرحمان بنعمرو، عبد الرحيم الجامعي، عبد الرحيم بنبركة، وخالد السفياني، بشكاية ضد شمعون بيريز لمحكمة الاستنئاف في الرباط، يطالبون فيها باعتقاله حال دخوله إلى التراب المغربي بسبب قتله المواطنة المغربية «رقية أبو النجا» التي قتلت خلال العدوان على قطاع غزة سنة 2009، وارتكاب بيريز لعدة جرائم بشعة ضد الشعب الفلسطيني.

وقال المحامون في شكايتهم إن القانون الجنائي المغربي يعاقب كل أجنبي يرتكب خارج أراضي المملكة جريمة، إذا كانت ضحيتها من جنسية مغربية، وهو ما ينطبق على حالة «رقية أبو النجا» وطالبوا بالاستماع إلى أفراد عائلتها كضحايا. وطالب المحامون الأربعة بوضع شمعون بيريز تحت التصنت الهاتفي بتنسيق مع الشرطة الجنائية الدولية ومكتب التحقيقات القضائية في المغرب»، ودعوا السلطات الأمريكية للتعاون مع السلطة القضائية المغربية بما يسهل التحقيق مع بيريز.

واستنكر مؤيدو حزب العدالة والتنمية (الحزب الرئيسي في الحكومة المغربية زيارة شمعون بيريز لمراكش ورددوا خلال مسيرات نظمت بحضور رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران بمناسبة يوم العمال العالمي شعارات وحملوا يافطات تندد بالزيارة مثل «الصهيوني سير فحالك.. المغرب ماشي ديالك».

قالت الناشطة السعدية أنها لا تحضر في مسيرة عيد الشغل للاحتفاء بعيد العمال، ولكنها هنا لتوزع منشورات تطلب من كل المغاربة، مهما علا أو دنا المنصب الذي يشغلونه، أن يمنعوا زيارة شمعون بيريز للمغرب، لأن يديه ملطختان بجرائم ارتكبت ضد الأبرياء… لقد قتل أزيد من 1500 شخص في غزة وارتكب العديد من الجرائم».

وتكثفت حملات استنكار زيارة شمعون بيريز للمغرب على صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت تعبر عن ترحيبها بشكاية المحامين من أجل اعتقال «المجرم» شيمون بيريز في حال قدومه للمغرب.

وانتقدت بعض الكتابات محاولة حزب العدالة والتنمية النأي بنفسه عن الزيارة وقالت إنه على الحكومة المغربية أن تتحمل كامل مسؤوليتها للتجاوب مع مطلب فئة عريضة من المغاربة، وذلك بمنع الرئيس السابق لإسرائيل من دخول المغرب لما ارتكبه من جرائم ضد الإنسانية في حق الأطفال والشيوخ والنساء في فلسطين المحتلة.

وأطلق فيسبوكيون مغاربة حتى الآن العديد من الصفحات المنددة بالزيارة المنتظرة لـ«بيريز» إلى المغرب، وبعضهم دعا إلى تنظيم وقفات احتجاجية للتعبير عن رفض المغاربة لـ«الخطوات التطبيعية» مع الكيان الصهيوني.

وانتشرت إشاعات قبل أيام عن أن الحكومة هي التي وجهت دعوة للرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيريس للقيام بزيارة للمغرب.

ونفى عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية في مسيرة عيد العمال في أغادير أن يكون للحكومة التي يقودها حزبه أي دخل بتوجيه الدعوة لـ«الصهيوني».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M