الملك يجري مباحثات بأبوظبي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي

04 مايو 2015 15:22
الخلفي عن مغادرة سفير الإمارات الرباط، وهل هناك أزمة بين البلدين؟: "لا تعليق على هذا الموضوع"

الملك يجري مباحثات بأبوظبي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي

هوية بريس – و م ع

الإثنين 04 ماي 2015

قام الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، بزيارة عمل وأخوة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه بهذه المناسبة، أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حفل استقبال رسمي لجلالة الملك، تميز على الخصوص بإجراء مباحثات ثنائية.

كما وشح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جلالة الملك بوسام زايد، أعلى وسام بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتندرج هذه الزيارة في سياق التنسيق والتشاور الدائمين بين قيادتي البلدين، خاصة بعد الزيارة الرسمية التي قام بها سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى المملكة المغربية يومي 17 و18 مارس 2015.

وخلال هذا اللقاء، أشاد جلالة الملك وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بعمق الأواصر الأخوية المتينة، التي تجمعهما شخصيا وتربط الأسرتين الشقيقتين.

كما جددا التزامهما بمواصلة العمل على أعلى مستوى، من أجل توطيد علاقات التعاون والتضامن بين البلدين، التي تمتد جذورها لأزيد من أربعة قرون، والارتقاء بها إلى شراكة استراتيجية نموذجية.

وفي هذا الإطار، تم التركيز على ضرورة تعزيز هذا التعاون في مختلف المجالات، الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والدينية والأمنية والعسكرية. وهو ما يعكسه الوفد الهام المرافق لجلالة الملك، والذي يضم على الخصوص الوزراء المكلفين بقطاعات المالية والفلاحة والطاقة والصناعة والتجارة، وكذا الأوقاف والشؤون الإسلامية، إضافة إلى مسؤولين سامين أمنيين وعسكريين.

وفي نفس السياق، تمت الدعوة لاستكشاف المزيد من المشاريع الملموسة المنسجمة مع البرامج التنموية المهيكلة، وعلى أهمية مواصلة بلورتها وتنفيذها وفق مقاربة تشاركية، ينخرط فيها مختلف الفاعلين، في القطاعين العام والخاص.

كما أشاد جلالة الملك بالمبادرات الطموحة الدبلوماسية التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيدين الجهوي والدولي، وبالإنجازات التي حققتها، مما يعزز مكانتها كفاعل إقليمي وازن.

وقد تمت الإشادة بعلاقات الأخوة والتضامن، التي تجمع المملكة المغربية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والتأكيد على تطويرها وتوسيع مجالاتها، في أفق إرساء شراكة مثمرة، في كل أبعادها الاستراتيجية، لتكون هذه الشراكة مكملا للتعاون الثنائي بين المغرب وكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وتدعيما لامتداد العلاقات المغربية-الإماراتية في مجال التعاون الثلاثي، تم الاتفاق على بلورة جيل جديد من المشاريع الكفيلة بتعزيز التعاون جنوب-جنوب، في بعديه التنموي والتضامني، خاصة مع الدول الإفريقية، ومواكبة مسارها التنموي، كتوجه استراتيجي نحو تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة للدول المعنية، بما يعود بالخير على شعوبها الشقيقة. وبالنظر لما تشكله ظاهرة التطرف والإرهاب من خطورة على الأمن والاستقرار، فقد تم التركيز على المقاربة المندمجة لمواجهة الفكر المتطرف المؤدي إلى الإرهاب، وذلك في بعدها التنموي والاجتماعي، وخطابها الديني المتنور، ومقوماتها الأمنية.

ومن منطلق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، فقد تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين البلدين، من خلال آليات للحوار الاستراتيجي، في مختلف القضايا الثنائية والجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والمساهمة في حل النزاعات العربية بالطرق السلمية، في إطار احترام الوحدة الوطنية للدول، وسلامتها الترابية.

كما أكد الجانبان على أهمية إعادة النظر في منظومة العمل العربي المشترك، واعتماد منظور مندمج وشامل، يقوم على الجدية والواقعية وروح المسؤولية الجماعية، والعمل الاستباقي لحل الأزمات التي تعيشها بعض الدول العربية، ضمن رؤية متكاملة تجمع بين الحفاظ على الأمن والاستقرار، والعمل على تحقيق الاندماج الاقتصادي، والنهوض بالتنمية البشرية.

وفي ظل الظروف الخاصة والتحديات الكبيرة، التي تعرفها المنطقة العربية، فقد سجل الجانبان، بارتياح عميق، التوافق في الرؤى وروح التضامن، التي تطبع مواقف البلدين بشأن جل القضايا والأزمات التي تعرفها بعض الدول العربية، سواء باليمن وسوريا، أو بالعراق وليبيا، في إطار مقاربات تشاركية تقوم على الحوار وإشراك مختلف مكونات شعوبها.

وبمناسبة هذه الزيارة، أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، مأدبة غداء على شرف صاحب الجلالة والوفد المرافق له.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M