تفاصيل لقاءات وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» بالمملكة السعودية

07 مايو 2015 18:26
تفاصيل لقاءات وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» بالمملكة السعودية

تفاصيل لقاءات وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» بالمملكة السعودية

هوية بريس – متابعة

الخميس 07 ماي 2015

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مكتبه في قصر اليمامة في العاصمة الرياض، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

واستعرض الملك سلمان مع كيري الموضوعات المشتركة والعلاقات الثنائية بين البلدين، وفقا للمفكرة.

الاستقبال حضره ولي العهد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ووزير الدولة الدكتور مساعد العيبان، ووزير الخارجية عادل الجبير، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، وعدد من المسؤولين الأمريكيين.

كما استقبل الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في مكتبه بوزارة الداخلية، مساء الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر الاستقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، و وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد العيبان، و وزير الخارجية عادل الجبير، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

كما حضره من الجانب الأمريكي مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى آن باترسون، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى المملكة تيموثي ليندركينج ، ومدير مكتب وزير الخارجية جوناثان فاينر، ومساعدة الوزير التنفيذية ليسا كينا، والمتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية ماري هارف، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق بحري كيرت تيد.

على جانب آخر عقد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أول لقاء رسمي منذ توليه منصبه الجديد في 29 أبريل الماضي، مع نظيره الأميركي، جون كيري، وتناول اللقاء المنعقد في العاصمة الرياض بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي إنه تم البحث مع وزير الخارجية الأميركي هدنة من 5 أيام للسماح بالإغاثة في اليمن، وأيضاً التدخلات السلبية الإيرانية في المنطقة.

وشدد الجبير على أن العدوان الحوثي يصعب من إغاثة اليمنيين، ولابد من ضمانات بألا ينتهك الحوثيون الهدنة الإنسانية، مرحباً بجهود الأمم المتحدة لجمع الأطراف اليمنية في أي مكان.

بينما أعلن كيري تأييد بلاده للمؤتمر السياسي اليمني في الرياض، ومبادرة السعودية بالإعلان عن هدنة إنسانية لمدة 5 أيام، ووقف إطلاق النار هو الهدف الكبير للمجتمع الدولي.

وأضاف “نحث الحوثيين بقوة على عدم انتهاك الهدنة الإنسانية، وسنضاعف جهودنا لوقف تدفق السلاح إلى اليمن وفق قرار مجلس الأمن”، مشيراً إلى أنه “إذا وافق الحوثيون على وقف النار فإن الهدنة ستكون قابلة للتمديد”.

وحول لقائه الرئيس اليمني قال كيري “أكدت للرئيس هادي على الحاجة لمفاوضات تشمل كافة الأطراف”.

وفي الشأن الإيراني قال “نشعر بالقلق من أفعال إيران التي تسعى لزعزعة استقرار المنطقة”.

في سياق متصل استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في مقر إقامته بالرياض، اليوم الخميس، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إنه جرى خلال الاستقبال بحث تطورات الأوضاع في اليمن، وسبل دعم الجهود المبذولة لتعزيز السلام في المنطقة.

حضر الاستقبال من الجانب اليمني نائب الرئيس رئيس الوزراء اليمني خالد بن محفوظ بحّاح، ووزير الخارجية رياض ياسين.

فيما حضره من الجانب الأمريكي مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى آن باترسون والسفير الأمريكي في اليمن ماثيو تولر ومدير مكتب وزير الخارجية جوناثان فاينر، ومساعدة الوزير التنفيذية ليسا كينا، والمتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية ماري هارف، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق بحري كيرت تيد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
17°
الجمعة
17°
السبت
16°
أحد
17°
الإثنين

حديث الصورة

صورة.. هل صارت الغابة مرتعا للسكارى والزناة؟!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها