خلق مناصب الشغل يمر عبر تنويع القطاعات وعصرنة الاقتصاد

20 سبتمبر 2013 11:52

هوية بريس – و م ع

الجمعة 20 شتنبر 2013م

أكد محمد شفيقي مدير الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية أمس الخميس أن خلق مناصب الشغل يمر عبر تنويع القطاعات وعصرنة الاقتصاد.

وأوضح شفيقي الذي كان يتحدث خلال ندوة نظمتها الوكالة الفرنسية للتنمية في موضوع “أي قطاعات يتعين تطويرها لخلق مناصب الشغل بالمنطقة المتوسطية” أن المغرب انخرط في هذا الصدد في تطوير قطاعات جديدة من بينها صناعة الطيران والسيارات و”الأوفشورينغ”.

وأضاف أن المغرب طور في مجال صناعة الطيران مشروعا للتكوين المهني جعله محطة استقطاب في هذا الميدان مشيرا إلى أن قطاع السيارات سيمكن من جهته من خلق 70 ألف منصب شغل إضافي في المملكة.

وأكد أن خلق مناصب جديدة يتطلب البحث عن أسواق جديدة مشيرا إلى أن المغرب الذي استطاع بفضل انفتاحه التموقع في بعض المناطق يحدوه طموح إفريقي.

وقال ان المغرب حقق تقدما على مستوى النمو خلال السنوات الأخيرة معتبرا أن إشكالية البطالة تعزى إلى التباين بين المناطق في ما يتعلق بمعدل النمو.

من جهته أكد محمد سوال المسؤول بالمكتب الشريف للفوسفاط أن هذه المقاولة العمومية تبنت خلال السنتين الأخيرتين برنامجا طموحا لتشغيل 5800 شاب مشيرا أيضا إلى أن المكتب وضع بتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل برنامجا للتكوين لفائدة 15000 شاب.

واعتبر أن إشكالية التشغيل تظل مرتبطة بملاءمة التكوين مع سوق الشغل موضحا أن ثلثي المغاربة الحاصلين على شهادات لهم تكوين لا يتلاءم مع حاجيات المقاولات. 

وتميزت الندوة بتقديم دراسة للوكالة الفرنسية للتنمية حول النمو والتشغيل ببلدان جنوب وشرق المتوسط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
17°
الأربعاء
19°
الخميس
19°
الجمعة
19°
السبت

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها