آخر الدراسات: الزيتون.. غذاء منطقة البحر المتوسط يحسّن أداء المخ

13 مايو 2015 12:17
آخر الدراسات: الزيتون.. غذاء منطقة البحر المتوسط يحسّن أداء المخ

آخر الدراسات: الزيتون.. غذاء منطقة البحر المتوسط يحسّن أداء المخ

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 13 ماي 2015

كشفت دراسة إسبانية أن النظام الغذائي في دول البحر المتوسط القائم على استخدام زيت الزيتون والمكسرات قد يفيد الذاكرة لدى كبار السن.

يأتي هذا الكشف بعد دراسة أثبتت وجود علاقة بين هذا النظام الغذائي وتقلص مخاطر أمراض القلب. يسعى العلماء لإثبات وجود علاقة بين النظام الغذائي السائد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وبين مستوى أداء المخ لوظائفه.

وقالت “سامانثا هيلر” خبيرة التغذية في مركز تابع لجامعة نيويورك التي لم تشارك في الدراسة في رسالة بالبريد الالكتروني “هذه الدراسة الصغيرة خلصت إلى أن النظام الغذائي للبحر المتوسط الذي يقلل من الأطعمة الحيوانية مثل اللحم والزبد ويكثر من الخضروات والبقول والحبوب الكاملة حين يضاف إليه زيت الزيتون والنقل يرتبط بتحسن وظائف الإدراك”.

ورغم أن الباحثين ربطوا من قبل بين النظام الغذائي لدول البحر المتوسط وتقلص مخاطر أمراض القلب وبعض أمراض السرطان وأيضا تدني احتمالات الإصابة بالزهايمر إلا أن العلماء لم يثبتوا بشكل قاطع أن الفضل في ذلك يرجع إلى نظام الغذاء تحديدا لا إلى أسلوب حياة من يختارون هذه الأطعمة.

وفي الدراسة الراهنة حرص الدكتور “إميلو روس” من قسم التغذية وعلم الغدد الصماء بجامعة برشلونة وزملاؤه على العثور على أدلة أقوى تربط بين نظام الغذاء هذا والأداء الأفضل للإدراك.

وطلب الباحثون من 447 مسنا معرضين لأمراض أوعية القلب اتباع واحد من ثلاثة أنظمة غذائية.. نظام البحر المتوسط مضافا إليه زيت الزيتون أو نظام البحر المتوسط مضافا إليه المكسرات أو نظام منخفض الدهون.

وخضع جميع المشاركين إلى امتحانات قدرة الإدراك لدى بدء الدراسة وفي ختامها.

وأظهرت النتائج أن المجموعة التي اتبعت نظاما يقلص الدهون فقط شهدت تراجعا في الذاكرة وقدرات الإدراك. أما المجموعة التي اتبعت نظام البحر المتوسط مع إضافة المكسرات فقد طرأ لديها تحسن ملموس في الذاكرة بينما تحسنت بشكل كبير وظائف الإدراك لدى المجموعة التي اتبعت نظام البحر المتوسط مع إضافة زيت الزيتون، حسب موقع “دويتشه فيله”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M