‏أنصفوا الشباب.. القضية المغيبة

13 مايو 2015 20:18
‏أنصفوا الشباب.. القضية المغيبة

‏أنصفوا الشباب.. القضية المغيبة

حفيظ زرزان

هوية بريس – الأربعاء 13 ماي 2015

لم يصدمني وأنا أتابع النقاش الذي حضرته، بعد دعوة كريمة واستضافة طيبة من مؤسسة شبيبة العدل والإحسان بمدينة أسفي بوطني المغرب، أن الدولة رسميا منذ الاستقلال لا تتوفر على مخطط استراتيجي للشباب ماعدا “الترقيع”.

وتحسر أنت على الويلات المحيطة بهذه الفئة والوضع المأساوي الذي يطالها والأرقام الخطيرة للإدمان، ومعدلات البطالة، ونسب الفشل.

وتحدث عن قتل الإبداع الذي “اغتيلت” على إثره أجيال مسرحية وموسيقية ورياضية كبيرة وغيبت، فقد تجد بطلا وطنيا أو لاعبا كرويا يتسول ولا عجب.

اسأل عن دُور الشباب المهجورة وأنفاس الجمعويين المحصية كي لا يتسرب فكر ممانع مناضل، فلا يهم الجهات الرسمية إلا الأسماء واللوائح لتبرير الأموال المصروفة والمنح الأجنبية، وإعداد تقارير شكلية للتسويق.

الشباب الطاقة، الإبداع، الحياة، الجمال والقوة، في وطننا العربي تحول بقدرة قادر، إلى ذاك الجسم المهمل الكسول، والعقل اليائس البائس، والروح التائهة التافهة، نموذجا في اللامبالاة، مدمنا لكثير من الموبقات.

وقائع وحيثيات تفسر توجه الكثيرين إلى قوارب الموت والسفر إلى “سوريا”.

واستثناءات، انتشلتها يد “التربية” بسابق عناية سماوية كريمة أو مسحت على رأسها يد فاضل، يأبى الضيم وينتصر للحق والخير.

قضية الشباب كما التعليم وبقية الملفات الكبرى والاستراتيجية، أريد لها أن تظل محتكرة ومعطلة، لأن شابا متعلما واعيا له مشروع وقضية ويعيش لمعنى من المعاني الإنسانية السامية، أشد على أنظمتنا الشمولية.

هل نسير في ركب “محبي الكارثة” مقتنصي الفرص فنلطم ونشجب فقط ونتفرج!!

أم نشمر للعمل والمبادرة والتأطير رغم ضنك وضيق المساحة التعبيرية التي يسمح بها؟

من هذا الواقع المر، انطلقت مبادرة #‏أنصفوا_الشباب بهذه الأرض الطيبة المغربية، من وسط العنف المحدق، الخطر المقلق، واليأس المطبق صيحة وطنية سلمية غيورة، صادقة واثقة، مؤمنة بما يمتلك هذا الجيل وكل الأجيال من فكر وثقافة وفن وموسيقى وشعر ورسم وتمثيل وكتابة وابتكار.

خرجت إلى العدم، لفسح فرصة، انتهكتها وضيقت عليها أيادي العبث في العديد من المدن، بدل أن تحتضن وتأخذ حظها الطبيعي والقانوني.

مبادرة تروم إسماع صوت الشباب ولفت الانتباه وإشعال شمعة في وسط الظلام، بعيدا عن برامج العهر والرداءة المبثوثة ليل نهار والتي انتشرت للتبخيس والتيئيس.

خرجت في ظل إجماع على المعضلة التي تتعدد حولها المقاربات بموقع كل واحد في المجتمع، نظرة الموجود داخل النسق السياسي الرسمي قد تختلف زاوية معالجته وتبريراته عن الذي يشتغل من خارج اللعبة السياسية ويناضل ويشتغل في ظل الحصار والمنع بوصفه معارضا.

إن مكانة “الفتوة” ضرورية وأساسية في بناء رجولة مجتمع، غيبت قسرا للاستخفاف.

ولهذا نريد إرادة متحررة تشاركية جامعة للنهوض بهذه الفئة بعيدا عن الحزبية الضيقة والاصطفاف الإيديولوجي والوصاية المتحكمة.

 ونظرا لضخامة المسؤولية وجسامة الوضع لا ولن يستطيع تنظيم سياسي وحيد أن يعالج المسألة مهما بلغت جماهيريته أو قوته ورأسماله الأخلاقي الرمزي والشعبي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M