مقال بصحيفة الأهرام عن إنجازات الرئيس مرسي

20 سبتمبر 2013 23:51

هوية بريس – المفكرة

الجمعة 20 شتنبر 2013م

نشرت صحيفة الأهرام المصرية الحكومية مقالا للكاتبة نهى الشرنوبي تحدثت فيه عن إنجازات الرئيس محمد مرسي.

وقالت في المقال المعنون بـ “عفوا أيها المتمردون.. الرئيس مرسى له إنجازات”، وسط فوضى ممنهجة ومنتظمة من خلال احتجاجات ومظاهرات دورية على مدار العام ومحاولات للانقضاض على الرئيس والحزب الذي ينتمي إليه من الفلول والمعارضة وكارهي وصول التيارات الإسلامية إلى السلطة وقنواتهم الإعلامية الفضائية ووسط اضطراب ومشاكل مع القضاء الذي تسبب في إحداث فراغ تشريعي بحل البرلمان، نستطيع القول بأن الرئيس مرسى له إنجازات وأهمها ما يلي:

1- تخليص مصر من حكم عسكري دكتاتوري لا تتقدم من خلاله أي دولة، لأن التقدم يأتي من خلال انتخابات حرة لرئيس وبرلمان يعملان بجد ويحاولان تحقيق أكبر قدر من التنمية لكسب ثقة الشعب في الانتخابات مرة أخرى

2- طرح مشروع تنمية ممر قناة السويس لإقامة مجتمعات صناعية لوجستية توفر 40 ألف فرصة عمل باستثمارات 1.5 مليار دولار ، وها هو مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق ورائد نهضتها، يقول عن المشروع، إنه مشروع القرن الحادي والعشرين لمصر والعالم أجمع، وناشد المصريين بقوله أيها المصريون إن هذا المشروع يوازي مشروع حفر قناة السويس من جديد، أنتم مقدمون علي ثورة اقتصادية حقيقية، وعلى الجميع التكاتف لإنجاحه.

3- الحفاظ على الأمن الغذائي طوال عام تخلله القيام بأعمال عنف وحرق وقطع طرق على يد بلطجية وميليشيات البلاك بلوك حاملي المولوتوف والحجارة دعمهم إعلام قوى الفلول والمعارضة بالإشادة بهم واستضافتهم بالبرامج على أنهم  ثوار.

4- زيادة إنتاج محصول القمح المصري بنسبة 30% ونهاية مأساة طوابير العيش والاقتتال على أسبقية الحصول على رغيف الخبز.

5- انتهاء ملحمة الحصول على أنبوبة البوتجاز وتوافرها للمواطنين بمراكز التوزيع بعد القضاء على متاجري الأنابيب.

6- بدء تطبيق الكروت الذكية لصرف السولار للقضاء على مهربيه.

7- توقيع اتفاق لإنشاء أول مجمع صناعي ألماني لإنتاج الخلايا الشمسية في مصر باستثمارات تصل إلى 2,6 مليار دولار والاتفاق مع روسيا علي تطوير محطات السد العالي لإضافة حوالي 300 ميجا وات لطاقة الإنتاج الحالية.

8- إعادة تشغيل مصنع النصر للسيارات لإنتاج السيارات المصرية.

9- إقرار بورسعيد منطقة تجارة حرة.

10- إعفاء 44 ألف فلاح من ديون تقدر بمليار ونصف مليار جنيه.

11- توقيع اتفاق مع شركة سامسونج العالمية بإنشاء أول مصنع في الشرق الأوسط لصناعة الإلكترونيات بإجمالي استثمارات 9 مليارات جنيه بمحافظة بني سويف.

12- افتتاح المنطقة الصناعية التركية في 6 أكتوبر والاتفاق مع الجانب التركي على إنشاء مصنع لتصنيع 30 ألف طن قطن مصري طويل التيلة بدلا من تصديره خاماً.

13- إنشاء أول مصنع لتدوير القمامة في الدقهلية وآخر في الجيزة بالمنيب.

14- فتتاح الطريق الدولي بين مصر و السودان بعد افتتاح فرع للبنك الأهلي المصري بالخرطوم وكذلك الاتفاق علي إقامة مدينتين صناعيتين في السودان باستثمارات مشتركة وزراعة مليون فدان لصالح مصر.

15- اتفاقيات على مشروعات قطرية في مصر بـ 18 مليار دولار سيتم تنفيذها في بورسعيد وساحل البحر المتوسط تتضمن مشروعات سياحية و بناء سفن.

16- قيام عدد من المصريين المقيمين بالخارج بالاستثمار في سيناء بشكل فعلي من خلال الاستزراع واستصلاح 2500 فدان عبارة عن ألف و200 فدان زيتون و500 فدان موالح و500 فدان جيجوبا ومورنجا وجوتروفا وحوالي 200 فدان فواكه.

17- طرح 145 ألف فدان للاستثمار الزراعي الداجني في بني سويف والمنيا والواحات البحرية.

18- توظيف 5,4 مليار جنيه بالسكة الحديد لتنفيذ 10 مشروعات جديدة.

19- تحقيق الاقتصاد المصري خلال الربع الأول من العام المالي 2012/2013 نموًا بلغ 2,6% مقارنة بنحو 0,3% خلال الربع ذاته من العام الذي سبقه ووصول الاحتياطي الأجنبي من 13 مليار دولار إلى 18 مليار دولار في الوقت الحالي، كما أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية ارتفاع حصيلة صادراتنا السلعية غير البترولية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 15% لتحقق 65,498 مليار جنيه مقابل 56,8 مليار جنيه في الفترة ذاتها من عام 2012. 

20- ارتفاع عائد قناة السويس بزيادة حوالي مليار دولار في الربع الأول من العام المالي الحالي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
26°
26°
الجمعة
24°
السبت
22°
أحد
22°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M