الفكر المغربي المعاصر عند الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن في يوم دراسي بكلية أصول الدين بتطوان

22 مايو 2015 16:14
الفكر المغربي المعاصر عند الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن في يوم دراسي بكلية أصول الدين بتطوان

الفكر المغربي المعاصر عند الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن في يوم دراسي بكلية أصول الدين بتطوان

هوية بريس – ذ. منتصر الخطيب

الجمعة 22 ماي 2015

نظمت شعب الماستر والدكتوراه بكلية أصول الدين بتطوان أول أمس يوما دراسيا في موضوع “الفكر المغربي المعاصر المفكر والفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن.. نموذجا“، بحضور ثلة من مفكري الجامعات المغربية على رأسهم الدكتور حمو النقاري.

فبعد افتتاح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم أخذ الكلمة مسير اللقاء الدكتور محمد التمسماني عميد الكلية مرحبا بحضور الأساتذة المشاركين وبباقي الحاضرين من الأساتذة والطلبة الذين حجوا لحضور فعاليات هذا اليوم الدراسي.

 ثم وضع توطئة لموضوع الندوة من خلال الإجابة على مجموعة من الاستشكالات التي يطرحها محور هذا اللقاء من مثل تحديد المقصود من الفكر المغربي، والعلاقة بين الفكر والعلم، ومعالم الفكر المغربي المعاصر وخصائصه..

كل ذلك بغرض الوقوف على ما تفرضه الساحة الفكرية المغربية اليوم في خضم الأحداث المتسارعة التي يعيشها العالم العربي والإسلامي..

وما يفرضه -كذلك- الوضع من ضرورة البحث عن أصالة الفكر المغربي ورصد خصوصياته؛ مضامينا وتجليات، انطلاقا مما تنتجه مؤسساته الثقافية والجامعية، وعلى رأسها مؤسسة القرويين العتيدة وكلية أصول الدين بالخصوص وذلك بما تقام بها من أنشطة إشعاعية وندوات وأيام دراسية..

بعد هذه التوطئة انطلقت مداخلات السادة الأساتذة على التوالي د.حمو النقاري، ود.رضوان المرحوم، ود. أحمد مونة، ود.مصطفى المرابط.

وهكذا تحدث د. حمو النقاري عن الفرق المنهجي بين الفلسفة كمجموعة أفكار تقبل القبول والرفض، وبين التفلسف كفعل أو سلوك وتجلياته في فكر “طه عبد الرحمن” بقصد التأثير في المجتمع، وهو ما يسعى إليه المفكرون والفلاسفة بصفة عامة. ثم رصد تجربة “طه عبد الرحمن” باعتباره فيلسوفا عربيا يجسد هذا السلوك ويؤسس له.

أما د. رضوان المرحوم فركز في مداخلته على متابعة أعمال “طه عبد الرحمن” متلمسا منها طريق الإبداع الذي يشهد له الجميع، ومقتصرا -في ذلك- على كتاب “سؤال المنهج” الصادر مؤخرا، ومعتبرا أن “طه عبد الرحمن” يمثل لحظة فارقة في تاريخ الفكر النهضوي الإسلامي المعاصر، والتي انتهت كتاباته حولها إلى محاولة إعادة التفلسف في الفكر العربي المعاصر وتحريره من التبعية والتقليد انطلاقا من مرتكزين اثنين:

الأول: من خلال منطلق إيماني؛ وتجسده تجربة طه عبد الرحمن الروحية.

والثاني: في سعيه لإعادة استثمار المناهج الفكرية وتجديدها.

بينما تحدث د.أحمد مونة عن تجديد الفكر المقاصدي عند “طه عبد الرحمن“، وقد ظهر إبداع الرجل فيه من خلال بعدين اثنين:

الأول: من خلال رصده لمبحث علم المقاصد الذي بقي محصورا عند غيره في أحد أبواب علم أصول الفقه.

 والثاني: من خلال رصده لردود “طه عبد الرحمن” على بعض معاصريه الذين اعتبروا هذا العلم من باب الدليل البرهاني.

وليخلص في ختام محاضرته إلى البحث في نظرة “طه عبد الرحمن” المقاصدية الجديدة والبحث في تجذرها في الفكر الإسلامي من خلال النصوص الدينية أولا.

فيما ركز د.مصطفى المرابط مداخلته على بيان أن فلسفة الأخلاق كما أثلها فيلسوف المغرب د. “طه عبد الرحمن” تعتبر أفقا للإبداع الفكري عنده. فإبداعات الرجل تعتبر فتحا في أفق التغيير الذي تنشده البشرية اليوم. وهي متجسدة في أعماله الإبداعية بصفة عامة والمعتمدة للمنهجيات التداولية والتقابلية والحجاجية.

وقد اختتمت أشغال هذا اللقاء العلمي بمداخلات بعض الأساتذة والطلبة استكمالا للنقاش حول موضوع تجليات الفكر المغربي المعاصر عند الفيلسوف المغربي المبدع الدكتور “طه عبد الرحمن“، فكانت مناسبة للتعرف على مسار الرجل الفكري والإبداعي بشكل عام، وتركت انطباعا واضحا عن تجليات الفكر المغربي المعاصر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M