تقرير يوم عبد السلام الخرشي العالمي المربي في دورته الثالثة بمراكش

22 مايو 2015 21:15
تقرير يوم عبد السلام الخرشي العالمي المربي في دورته الثالثة بمراكش

تقرير يوم عبد السلام الخرشي العالمي المربي في دورته الثالثة بمراكش

هوية بريس – مولاي علي الأمغاري

الجمعة 22 ماي 2015

نظمت مؤسسة البشير للتعليم المدرسي الخصوصي بمراكش، يوم عبد السلام الخرشي في دورته الثالثة تحت عنوان: (الكتاب دعامة للتربية والتعليم: طل الغمام من نفحات الخرشي عبد السلام أنموذجا) لمؤلفه محمد شاكر؛ وذلك يوم السبت 27 رجب 1436 الموافق 16 ماي 2015 بقاعة عبد العزيز بغداد بمؤسسة البشير.

افتتح يوم عبد السلام الخرشي رحمه الله بآيات بينات من الذكر الحكيم، وبعد ترحيب السيد خالد بلخالفي المدير العام لمؤسسة البشير بالحضور الكريم، أكد أن المؤسسة تفتخر بأن تحمل اسما اختاره لها هذا الإمام المربي، كما كان له الفضل في تكوين النواة الأولى للأطر التربوية للمؤسسة، معددا فضائل العالم عبد السلام الخرشي رحمه الله تعالى، كما أثنى على تلميذه وحبّه الحاج محمد شاكر الوجه المراكشي المعروف بالخير والفضل وحبه للعلم والعلماء ومدينته ووطنه، والذي يبدل الغالي والنفيس في رفع لواء العلم والعلماء، والذي خلد ذكر شيخه وصديقه بكتاب مبارك كان ثمرة عشرين عاما من المجالس العلمية المباركة بين الشيخ وتلميذه.

وفي كلمة لسيد واصل الخرشي ابن المحتفى به، شكر فيها كل من أسهم في جعل هذا اليوم عيدا يجمع أهل العلم والفضل من جميع ربوع الوطن، كما خص جامع وناشر كتاب “طل الغمام من نفحات الخرشي عبدالسلام” الحاج محمد شاكر بالشكر والثناء على مجهوده في إخراج علم عبد السلام الخرشي لينتفع به أحبابه وطلابه وعشاق العلم والمعرفة.           

وعرف يوم عبد السلام الخرشي ثلاث جلسات علمية وهي كالتالي:

الجلسة العلمية الأولى : ترأسها الدكتور عباس أرحيلة، وعرض فيها ذ. عبدالرحمان الخرشي أخ الشيخ عبدالسلام الخرشي، دراسة متميزة عنونها ب” قراءة في عتبات العنوان والإهداء لكتاب طل الغمام “.

كما أسهم د. محمد ويلالي بدراسة علمية رصينة حول “مصادر الكتاب عند العلامة عبد السلام الخرشي” والتي بين فيها مصادر الكتاب وهي خمسة مصادر: القران الكريم والسنة النبوية وكتب السيرة وكتب العقيدة والتفسير والرقائق والمنتقى من الشعر الهادف، وبين حرص الشيخ الخرشي على توثيق كل ما يستدل به من أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام وأورد شواهد كثيرة لذلك، ونعت الكتاب بـ”رياض الصالحين” المغاربة.

وفي كلمة د. عبد القادر حمدي أوضح فيها مفهوم المسلم الحق عند عبد السلام الخرشي، وأن سيرة هذا العالم تستحق الدراسة والتدريس.

أما الجلسة العلمية الثانية : فقد ترأسها الأستاذ عبد الحق فكاهاني، وعرضت فيها شهادات في حق المحتفى به وشارك فيها كل من د. أحمد عمالك وذ. محمد السباعي وذ. عبد المولى الطاوسي، أجمعوا فيها على فضل هذا العالم المربي، وأنه رجل علم وعمل، ربى طلابه وأحبابه وأهله على أن يكونوا فعالين عمليين لا قولين .

تقرير يوم عبد السلام الخرشي العالمي المربي في دورته الثالثة بمراكش
الحاج محمد شاكر صاحب كتاب طل الغمام

وذيلت الجلسة بقصائد شعرية في مدحه عبد السلام الخرشي وعلمه وسيرته الحميدة، وألقها على التوالي كل من الشاعر اسماعيل زويريق والشاعر عبدالعزيز ساهر والشاعر مولاي رشيد العلوي.

وعرفت الجلسة الثالثة برئاسة الدكتور محمد ويلالي نشاط تربوي حول كتاب “طل الغمام من نفحات الخرشي عبد السلام” شارك فيه كل من طلبة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بلقطات مصورة من أنشطة الأساتذة المتدربين.

وعرض الأستاذ ياسين أوموسى رأى الأساتذة المتدربين في اعتماد كتاب “طل الغمام” في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وأن المادة العلمية للكتاب تتقاطع مع كثير من محاور درس التربية الإسلامية في السلكين الثانوي الإعدادي والتأهيلي.

وقدم تلاميذ مؤسسة البشير لوحة فنية بإشراف د. عباس أرحيلة بعنوان: “قطرات من طل الغمام” نالت إعجاب الحضور، وفي الختام تم توزيع الجوائز على تلاميذ اللوحة الفنية والمجموعات المتبارية في المركز الجهوي.

وانتهى يوم عبد السلام الخرشي في دورته الثالثة وحال من حضره يجمع على قولة لأحد محبي الشيخ الخرشي: (رحم الله الإمام عبد السلام جمعنا حيا وميتا) رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
21°
الخميس
21°
الجمعة
21°
السبت
22°
أحد

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا