رد الشقيري الديني على توفيق بوعشرين الذي رفض منع عرض فيلم عيوش..

28 مايو 2015 11:54
فضيحة.. بطلة فيلم «الزين اللي فيك» تعترف بأنها «عاهرة وتشرب الخمر، ولا تصوم رمضان..»

رد الشقيري الديني على توفيق بوعشرين الذي رفض منع عرض فيلم عيوش..

هوية بريس – متابعة

الخميس 28 ماي 2015

كتب الأستاذ أحمد الشقيري الديني في حسابه على “الفايسبوك” ردا على ما قاله توفيق بوعشرين مدير يومية “أخبار اليوم المغربية” في افتتاحية عددها الأمس، من أنه ضد المنع الإداري لعرض وأنه ينبغي السماح بعرض الفيلم ليحكم عليه الجمهور والنقاد السينيمائيون؛ حيث قال:

“(الفيلم سيحكم عليه الجمهور والنقاد الفنيون، الباقون عليهم أن يتابعوا المشهد وأن يستخلصوا الدرس. أنا شخصيا ضد المنع الإداري، وضد تدخل القضاء في موضوع فني، ومع إعطاء الكلمة للجميع ليعبروا عن آرائهم. علينا أن نتعلم كيف نصرف خلافاتنا وتناقضاتنا بشكل سلمي وحضاري..).

هذا ما قاله السيد توفيق بوعشرين في افتتاحيته الأخيرة تعليقا على قرار الحكومة منع عرض فيلم “الزين اللي فيك” في صالات السينما المغربية، ولنا:

ما رأي السيد بوعشرين لو أن عملا فنيا تناول على سبيل المثال: واقع الدولة الإسلامية بالعراق والشام (داعش)، وكيف استتب لها الأمر على بقعة واسعة من تلك الأراضي، ولازالت تحقق الانتصارات تلو الانتصارات على الجيوش النظامية التي كانت منشغلة بتكديس الثروة والانغماس في ملذات الحياة، فلم تستطع مواجهة هؤلاء الجهاديين الذين ألفوا شظف العيش في السجون أو في ساحات المعركة في أفغانستان وغيرها..؟

هل كنا سنسمح بإيصال هذه الرسالة الفنية بدعوى أنها تنقل واقعا لقضية حقيقية شغلت العالم، في حين يمكن لبعض الشباب أن يلتقطها ويندفع لنصرة من يعتقد أنهم على حق؟

هنا ستختفي لغة الحداثة والعزف على وتر حرية التعبير والفن بلا حدود، وسيقال هذا الفلم يشكل خطرا على الناشئة والشباب، ولابد من حظره..

“باراكا من الحجا والكذوب”.. فلم عيوش يشوه صورة المرأة المغربية ويحرض على الدعارة ويتاجر بقضية “فئة مهمشة” تعيش الآلام والعبودية، ويستعمل لغة سوقية، في حين الفن رسالة للرقي بالذوق، وتكريس القيم النبيلة..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M