المغرب يلحق هزيمة ساحقة بالجزائر في الجمعية العامة للأمم المتحدة

01 يونيو 2017 09:32

هوية بريس-متابعة

تم الأربعاء 31 ماي انتخاب المغرب من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، على حساب الجزائر، نائبا لرئيس اللجنة الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار. وجاء هذا الفوز بعد انتخاب المغرب صباح اليوم أيضا نائبا لرئيس الجمعية العامة.

وحصل المرشح المغربي، ياسر الحلفاوي، المستشار في البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، على 88 صوتا مقابل 58 للمرشحة الجزائرية.

ويمثل اختيار المرشح المغربي، على حساب الدبلوماسية الجزائرية، تصويت ثقة في المغرب، وهو ما يعزز دوره الريادي والجدية وروح المبادرة التي يتحلى بها داخل الأمم المتحدة بشكل عام، وباللجنة الرابعة على وجه الخصوص. ويعود آخر انتخاب للمغرب في هذا المنصب إلى سنة 1970.

من جهة أخرى، تعكس هذه النتيجة جهود المغرب كمنسق لحركة عدم الانحياز للحفاظ على السلام ولفائدة قضايا السلام والأمن التي تهتم بها هذه اللجنة.

كما أن الأمر يتعلق بانتصار للدبلوماسية المغربية أمام تعنت الجزائر، التي استخدمت كل الوسائل والمناورات لمنع المغرب من الوصول إلى هذا المنصب.

وردا على ترشيح المغرب، حرصت الجزائر على تقديم مرشحها الخاص، على الرغم من أن هذا البلد كان عضوا بمكتب اللجنة الرابعة سنة 2006.

كما أن الجزائر لم ترغب فقط في الخضوع لمعايير المجموعة الإفريقية، التي كانت لفائدة ترشيح المغرب، وإنما عملت أيضا على الحيلولة دون عقد جلسة لجنة الترشيحات الإفريقية لتفادي إصدار حكمها، الذي كان واضحا أنه ضدها.

ومن خلال العمل على إرسال القضية إلى الجمعية العامة، اعتقدت الجزائر أنه يمكنها أن تعوض نقص الدعم الذي حصلت عليه داخل المجموعة الإفريقية. لكنها ارتكبت بذلك خطأها الفادح، حيث حسمت الجمعية العامة الأمر لصالح المغرب بفارق يتجاوز 30 صوتا.

وكان الترشيح الجزائري يهدف إلى السيطرة على اللجنة الرابعة من أجل تنفيذ أجندتها المتعلقة بقضية الصحراء، بتواطؤ من رئيس هذه اللجنة، سفير فنزويلا لدى الأمم المتحدة، رافائيل راميريز، المعروف بعدائه للمغرب.

لكن يقظة المغرب ورده السريع مكناه من إحباط هذه الخطة. ونجحت المملكة في التصدي لمناورات خصومها وفرض وجودها داخل مكتب اللجنة الرابعة إلى جانب فنزويلا.

وهكذا، تأتي هذه الصفعة الجديدة التي وجهتها الجمعية العامة للجزائر، لتنضاف إلى قائمة طويلة من إخفاقات الدبلوماسية الجزائرية، سواء على صعيد الأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي. و.م.ع

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. تحية احترام وتقديروشكرللسيد عمرهلال وكل اللجنة المرابطة معه في هذا الثغر الخطير والله يكرمهم ويؤيّدهم وعلى وجه الخصوص الرجل الذي أوذي بجنون وهو يؤدي واجبه من طرف أحد المستهتترين مؤخرا بجزر المانديف،وعلى كل المغاربة أن يؤيّدوا ويآزروا لجنتهم وكوكبتهم العظيمة المباركة هذه بالدعاء في هذا الشهر الفضيل فيقيننا على الله وليس على سواه،واللهم أعز الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وأذلّ الشرك والمشركين والظّلمة والمعتدين،والشكر لله والحمد على هذه الهزيمة الساحقة لطغاة الجزائر وزبانيتها وأذرعها واللهم اهزم طغاة الجزائر وخونة المغرب اللهم اهزمهم كما هزمت فرعون وعاد وثمود،واللهم لك الحمد كما أنت أهله فصلّ على محمَّدٍ كما أنت أهله وافعل بنا ماأنت أهله إنك أنت أهل التقوى والمغفرة والحمد لله ربِّ العَالَمِين.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M