فعاليات مدنية تطالب الملك بالتدخل لإنقاذ التعليم العمومي

11 يونيو 2015 19:15

هوية بريس – محمد ايت حساين

الخميس 11 يونيو 2015

أدانت مجموعة من الفعاليات المجتمع المدني على المستوى الوطني المغربي، ظاهرة تسريبات امتحانات الباكلوريا، وطالبت الفعاليات المذكورة بإلغاء جميع المواد التي قدمت للمرشحين والمرشحات لاجتياز الباكلوريا، كما طالبوا بإعادة الامتحانات في الايام القليلة المقبلة مع الحرص على عدم تكرار هذه الكارثة.

وطالبت الفعاليات المجتمع المدني من وزارة التعليم والداخلية ووزارة العدل بسرعة إجراء تحقيق شفاف بهذه الجريمة حسب وصفهم لها، وإطلاع الرأي العام بنتائج التحقيق فيها وإحالة المتورطين بها إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل والرادع، وليكونوا عبرة لكل من تسول لهم أنفسهم اقتراف مثل هذه الجرائم، والنيل من منظومة التعليم العمومي بالمغرب.

وحملت الفعاليات المذكورة وزارة التربية والتعليم المسؤولية القانونية والأخلاقية عن انتشار ظاهرة التسربات في مختلف مراكز إجراء الامتحانات على المستوى الوطني.

وفي تعليق على تداعيات تسريب أسئلة امتحانات الباكلوريا، حمل السيد (م. غ) رئيس جمعية أولياء وآباء التلاميذ بإحدى المؤسسات بإقليم تنغير، مسؤولية التسريب وكذا تفشي ظاهرة الغش للوزارة الوصية بمختلف مصالحها وطنيا وجهويا وإقليميا، ملفتا الانتباه إلى أن ما وقع بعدد من المدن المغربية يؤكد أن منظومة التعليم بالمغرب تعاني ولا تناسب ما يدعو إليه قائد البلاد الملك محمد السادس خلال خطاباته.

من جهة أخرى دعا عدد كبير من أولياء وآباء التلاميذ الملك محمد السادس إلى إعطاء تعليماته لاتخاذ الإجراءات اللازمة والصارمة للحد من الظاهرة، والكشف عن المتورطين الذين قاموا بتسريب الامتحانات قبل موعد إجرائها بساعات قليلة.

التلاميذ، حسب ناشطين على الفيسبوك، ليس هم الذين قاموا بتسريب الامتحانات ولكن حسب ما يتم تداوله هناك احتمال بين الذين قاموا بصياغة الأسئلة، والذي قام بطبع الأسئلة أو ربما هناك مسربين من داخل الأكاديميات، واعتبر أحد المتابعين أن مشكلة الزبونية وسط الفضاء المدرسي هي التي أفسدت الامتحانات وكرست الغش، ودعا الوزارة الوصية إلى التوقف عن تهميش التعليم الوطني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M