الاتحاد الأوروبي يطالب مصر بإيضاحات حول حكم حظر «الإخوان»

25 سبتمبر 2013 18:30


هوية بريس – المفكرة

الأربعاء 25 شتنبر 2013م

طلب الاتحاد الأوروبي من القاهرة بتوضيحات ومعلومات حول قرار القضاء بحظر أنشطة جماعة “الإخوان المسلمين” ومصادرة أموالها وممتلكاتها.

وقالت “مايا كوسيانتيش”، متحدثة باسم كاثرين آشتون، منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إنه عقب صدور أمر قضائي بحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة أموالها، فإن التكتل الأوروبي الموحد يريد الحصول من القاهرة على توضيحات ومزيد من المعلومات في هذا الصدد.

وأشارت المتحدثة، خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر المفوضية في بروكسل، الثلاثاء، أن «آشتون» ستلتقي وزير الخارجية نبيل فهمي هذا الأسبوع، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأضافت أنها ستطالبه بمزيد من التفسير، بحسب “المصري اليوم”.

وقبل أسابيع، وافق وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل الموحد خلال اجتماع استثنائي في بروكسل على قرار يقضي بتعليق تصدير السلاح إلى مصر، والإبقاء على المساعدات التنموية وتلك المخصصة لمساندة المجتمع المدني، في محاولة للضغط على القاهرة للعودة إلى إكمال المرحلة الانتقالية. جاء ذلك في أعقاب عزل الرئيس محمد مرسي في انقلاب الثالث من يوليو الماضي وتولي حكومة مؤقتة تسيير أمور البلاد.

وفي نفس السياق اعتبرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن قرار حظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في مصر سيزيد من حدة الانقسامات في المجتمع، ويعرقل دعوات الإصلاح في هيكل التنظيم.

وقالت الصحيفة إن «الشيء الذي يفوق في دهشته حقيقة نجاح الإخوان في الوصول لسدة الحكم في مصر العام الماضي يتمثل في السرعة التي سقط بها هذا النظام»، مؤكدة أن قرار حظر أنشطة الجماعة أحدث الضربات القاصمة للتنظيم، والتي تهدد إمكانات إعادة التيار الإسلامي بشكل عام إلى النظام السياسي.

وأوضحت أن الجماعة تمكنت من الخروج متماسكة البنية بعد 60 عامًا من العيش تحت حكم استبدادي، إلا أن قادتها ظلوا حبيسين دوائر فكر ضيق الأفق داخل التنظيم، مقتنعين بأنهم وحدهم المؤهلون لإدارة شؤون المجتمع، منوهة بأن مثل هذه الخصال تركت الجماعة غير مستعدة أو مهيأة لحكم مجتمع منقسم على نفسه في ظل دولة عميقة واقتصاد على حافة الانهيار، على حد وصفها.

واعتبرت أن انقلاب الجيش علي الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة في مطلع يوليو الماضي وهجومه المتواصل على الجماعة منذ ذلك الحين، يفتح المجال أمام العديد من النقاشات والتفسيرات المتناقضة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
18°
الثلاثاء
19°
الأربعاء
19°
الخميس
21°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. وفاة رجل بعد أدائه صلاة المغرب في مسجد الوردة 2 بطنجة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها