8 حقائق لا تعرفها عن دراسة الطب في المغرب

20 يونيو 2015 17:28
8 حقائق لا تعرفها عن دراسة الطب في المغرب

8 حقائق لا تعرفها عن دراسة الطب في المغرب

عبد الصمد المهادي

هوية بريس – السبت 20 يونيو 2015

أن تكون طبيبا أو طالب طب يجعلك دائما تواجه مجموعة من الأسئلة تتكرر وتتكرر من عموم المواطنين أو من الطلبة الراغبين في دراسة الطب أو أولياء أمورهم تدل على وجود مجموعة من المغالطات لدى عدد كبير من المواطنين، لدى نريد أن نوضح مجموعة من النقاط والأخطاء الشائعة:

دراسة الطب هي 7 سنوات: هذا غير صحيح، دراسة الطب هي 8 سنوات، الطبيب ينهي آخر امتحاناته في السنة السابعة لكن تتبقى له سنة كاملة لإكمال بحث أطروحته ليناقشها… الدولة تعمدت التنصيص على 7 سنوات لكي تتفادى منح الأطباء الدكتوراه الوطنية… حتى لا تكون ملزمة بأداء 12000 درهم شهريا لكل طبيب عام، و18000 درهم للطبيب الاختصاصي، كما ينص القانون.

دراسة التخصص تبدأ من السنة الأولى: هذا أيضا غير صحيح لأن دراسة التخصص تبدأ بعد إنهاء السنوات الثمانية وأخذ الشهادة إما مباشرة بالنسبة للأطباء الداخليين وعددهم قليل (أقل من 40 شخصا عموما) أو اجتياز امتحان التخصص وذلك لمدة تتراوح بين 4 و5 سنوات إضافية.

يظن الكثيرون أن أغلبية طلبة الطب من أبناء الطبقة البورجوازية: وهذا خطأ فادح، لأن أغلبيتهم من أبناء الفقراء والطبقة المتوسطة ونسبة قليلة جدا ممن ينتمون للطبقة البورجوازية….

4- الطالب الطبيب يتقاضى أجرا أو منحة من الدولة: وهذا غير صحيح، هناك من يتقاضى منحة جامعية كباقي طلبة المغرب وجميع الطلبة لديهم منحة خارجية تقدر بـ110 دراهم كل شهر… نعم 110 دراهم كل شهر لم تتغير منذ الستينيات.. هل كنت تعلم هذا؟

يأخذونها ابتداء من السنة الثالثة إلى السنة السادسة… وابتداء من السنة السابعة يصبحون أطباء داخليون ويعملون بمستشفيات المملكة في المناطق النائية بمنحة قدرها 900 درهم للشهر، هل كنت تعرف هذا أيها المواطن…؟

وكل هذا دون تأمين صحي ضد المخاطر والأمراض ولا حتى التلقيح..

الطالب يقوم بالتكوين فقط: أبدا، بل يقوم بكل الأعمال: من تقديم العلاجات ومرافقة المرضى، وجلب نتائج التحليلات والقيام بالحراسة، كل هذا دون أي مساعدة من المستشفى الجامعي أو كليته… وفي ظروف إنسانية حاطة بالكرامة، فلا غرف لوضع ملابسه أو كتبه أو شيء من هذا القبيل، وكثيرا ما تسرق أشياؤه ومعداته التي اشتراها بنفسه.

يظن أن الطالب يدرس كالطلبة الآخرين: هذا خطأ، الطالب الطبيب لا يستفيد من العطل الجامعية لأنه تابع لوزارة التعليم العالي وأيضا لوزارة الصحة، وبالتالي إذا كانت عطلة جامعية فهو مضطر للذهاب للمستشفى للعمل هناك؛ ويبتدئ دراسته من سبتمبر إلى نهاية يوليوز، وله شهر راحة فقط كالموظفين تماما وهذا مدة 8 سنوات متتالية.

يظن أن الدولة تقوم بتمويل تكوين هذا الطالب وهذه كذبة شائعة، من يتحمل 8 سنوات دراسة هم الآباء: غرفة للكراء في المدن الكبرى بين 1000 إلى 1400 درهم، زد الأكل 1000 درهم، والمقررات الدراسية الضخمة الخاصة بتداريبه الاستشفائية والنظرية 500 درهم كل شهر، دون أن ننسى تجهيز الغرفة والماء والكهرباء والغاز يعني 3000 درهم كل شهر… قم بعملية حسابية بسيطة واضرب 3000 درهم في 11 شهرا ثم في 8 سنوات ستجد المبلغ 264.000 درهم دون احتساب المصاريف الأخرى كالمعدات الطبية التي اشتراها من مال والديه -دافعي الضرائب-.

8- بعد كل هذا يتخرج الطبيب ولا اعتبار لشهادة الدكتوراه ويتم توظيفه لدى الدولة بـ8000 درهم للشهر، ونطالبه بالإنسانية والرأفة والرحمة والمواطنة… لكن أين حقه كإنسان من كل هذا؟

وبمناسبة الحديث عن الإنسانية نذكر فلاسفة الإنسانية أن مراكز تحاقن الدم تشهد خصاصا كبيرا وتنتظر إنسانيتهم ورحمتهم.

آخر اﻷخبار
24 تعليق
  1. اين افضل الدراسة الطب البشري في المغرب او في الجزائر وايها احسن واكثر اعتبارا في اوروبا مع العلم ان جنسيتي اردنية وادرس في الجزائر

    3
    1
      1. هههه أوروبا لا تعترف بتاتا بجودة الديبلومات العربية ، مع العلم أن دراسة العلوم و الطب في المغرب بالمقارنة مع الدول العربية هي الأفضل ، لا مجال للمقارنة هناك عباقرة تخرجووو من المغرب و هاجروو الى كندا و الولايات المتحدة الامريكية بسبب ضعف التنمية في هذا البلد ، إنها هجرة الادمغة

        11
    1. المغرب أفضل دولة عربية من ناحية تلقين المواد العلمية و الطب ، هناك خريجين من الجامعات المغربية الآن يعملون في وكالة الناسا و المختبرات العلمية المعروفة مثل كرونوبل في فرنسا و غيرها في انكلترا و سويسرا .. المشكل في المغرب هو التنمية المتدنية هو مشكل كبير و حاجز أمام التطور و هو ما يدفع الكثير مت حاملي الدكتوراه في الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و الطب و الصيدلة الى الهجرة الى ما وراء المحيط الاطلسي

      9
      3
  2. يا رب يسر للجميع رغم كل هذا لايجب أن نجعل الياس يتغلب علينا انا ايضا احلم بهذه الوظيفة واحبها واتمنى من الله أن يسر لي وللجميع المهم في الاخير هي شريفة وتخدم الناس والوطن بالتوفيق للجميع

    13
    3
  3. التعليق :عااااااافكم انا باغيا ندير كلية الطب عندي باك مقبول ودابا قالوليا ندير عامين في لفاك غادين يقبلوني واش بصح

    3
    6
  4. بما ان هذه المهنة تعرف اكراهات فالافضل ان لا يدخل لها الطالب و ان لا يتحمل مسؤوليتها بدلا من اتخاذها وسيلة للرزق ” اقصد الاجرة” لان المريض عندما يذهب فانه يحتاح للعلاج، و اتمنى من فلاسفة الانسانية ان لا يملأوا مناصب هم لن يصبروا فيها حتى لا يعتمد عليهم الناس و هم غير راضين بظروف العمل و الاجرة التي هي فعلا ضعيفة لكن وجب عليهم الابتعاد عن الطب مادام لن يعملوا فيه براحة.

    5
    2
  5. 8 سنين اشغانقراو فيها كاملا بسالامة ومكيراعيوش الهصوصيات دالناس واحد كاع معندو باه مسكين ومو لخدامة عليه وعي عالاقل عندها 50 عام زيدها 8 سنين امتا غادي تفرح هد الام بولدها تتموت ولا غتبقا خدامة عله تيتخرج راه خاصة اعادة النظر فهد الميدان الله حنا الاحلام ديالنا تبخر تمشي هكك حشومة الله ?

  6. بسيطة لا تدخل لهذه المهنة و شوف طرف د لخبز فجيهة اخرى..
    اذا دخلت لاجل الانسانية فعليك تحمل النتائج لان الانسانية تحتاج تضحية و لا تعطي مكاسب مادية في الغالب.. و اذا دخلت لاجل المال فلا تبكي لانك اردت الارتزاق على حساب صحة الناس فكان عليك مهنة اخرى تدر اكثر.
    فلاسفة قال

    6
    5
  7. هذا المقال لا يحفز على دراسة الطب و هو أشرف العلوم و لا زال هناك خصاص كبير في عدد الأطباء في المغرب

  8. كلام كله صفر 80 ℅من معلوماتك خاطئة لا أنصحك بنشر الدعايات ، 7سنوات هي مدة دراسة الطب في كل الكليات المغربية و المنحة الجامعية 700 درهم شهريا أما منحة التفوق فهي تقدر ب 1200 درهم شهريا حتى نهاية السنة الخامسة، و بالنسبة للسنة السادسة و السابعة فالطلبة يتقاضون أجرة شهرية و تعويضات عن التداريب و الحراسة يالمستشفيات ، و بخصوص الداخلية و الإقامة فهي بالمباراة يجتازها الطلبة في نهاية السنة الخامسة و بمجرد كونك طبيب داخلي ستستفيد بعد الأطروحة من الإقامة في المستشفى الجامعي و تجتاز بعد سنة كاملة من مزاولة الطب العام مباراة التخصص .
    و كإشارة أخيرة كليات الطب في المغرب و المستشفيات الجامعية ليست تابعة بتاتا لوزارة الصحة ، فهي تابعة كما هو معروف لوزارة التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي

    18
    1
  9. لي بحالكم كيبغيو يطيحو المعنويات للطالب تفووو على بعض المغاربة كي دايرين أيييييي مهنة فيها مشاكل و هذا شيء عااادي الا لي بغا يكبر الموضوووع ويكذب على راسو و بعدو على ولاد التاس طموحين من بحال هده المقالات السخيفة

  10. لااا حول و لا قوة الا بالله بحال هذه الصحافة البائسة هي اللي كتخلي الشعب منعدم الوععي
    اولا شحاااال من حاجة كاتبينها هنا لاا أساس لها بالواقع وزيد أنه أيييي مهنة لا تخلو من المشاكل هذاأمر طبيعي لكن ليستت المشاكل الوهمية التي طرحتمونها في هذاالمقال السخيف
    اتقوا الله في أبناء الشعب الطموحين و الي كاعندهوم تااا ذنب فأنكم تعطيوهوممعلومات خاطئة

    6
    2
  11. الطب من أشرف المهن و لا يصل اليها الا التلميذ الذكي المجد….هنيئا لمن اختار هذه الشعبة و تفوق فيها .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
16°
الجمعة
15°
السبت
17°
أحد
17°
الإثنين

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها