خمسة أيام أمام اليونان لتفادي مغادرة اليورو

26 يونيو 2015 14:08

هوية بريس – متابعة

الجمعة 26 يونيو 2015

حذر المفوض الأوروبي للاقتصاد الرقمي غونتر أوتينغر اليوم من أن أمام اليونان خمسة أيام لتفادي الخروج من منطقة اليورو، فيما تعقد مجموعة اليورو غدا اجتماعا لمناقشة أزمة اليونان وهو الاجتماع الذي وصفته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالحاسم لتجنب تخلف أثينا عن سداد ديونها وإيجاد حل شامل لأزمتها.

 وأضاف أوتينغر -في تصريحات إذاعية- أن خروج اليونان من منطقة اليورو “ليس هدف السلطات الأوروبية ولكن لا مفر منه إذا لم يتم التوصل إلى حل في الأيام الخمسة المقبلة”، وأشار المسؤول الأوروبي إلى أنه تم إحراز تقدم ملحوظ في المحادثات بين أثينا والدائنين ولكن لا تزال هناك خلافات ينبغي تجاوزها.

وتأتي تصريحات أوتينغر فيما أكد قادة الاتحاد الأوروبي في قمتهم أمس ببروكسل أن نجاح المفاوضات بين أثينا ودائنيها من شأنه المحافظة على تماسك الاتحاد ومنطقة اليورو معاً.

وتسعى اليونان للحصول على سبعة مليارات ومائتي مليون يورو (ثمانية مليارات دولار) هي الدفعة الأخيرة من قروض برنامج الإنقاذ قبل انتهاء صلاحية البرنامج في الثلاثين من هذا الشهر. ويتزامن هذا الموعد مع أجل دين يوناني مستحق لصندوق النقد الدولي بقيمة مليار وستمائة مليون يورو (1.8 مليار دولار).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M