إحالة المفكر محمد عمارة لنيابة أمن الدولة العليا بمصر بتهمة «إهانة المسيحية»

28 يونيو 2015 10:23

هوية بريس – متابعة

الأحد28  يونيو 2015

قرر النائب العام المصري هشام بركات، إحالة المفكر الإسلامي المعروف الدكتور محمد عمارة إلى نيابة أمن الدولة العليا، بناء على بلاغ قدمه القبطي نجيب جبرائيل يتهم فيه عمارة بإهانة المسيحية لأنه وصفها بـ “الفاشلة”.

 واستشهد معارضو عمارة بما جاء في كتيب «دراسات غربية تشهد لتراث الإسلام»، تحت عنوان «فشل المسيحية في الشرق الأوسط»، من قول قس غربي: “إن الجانب المهم في إنجاز الإسلام في الشرق الأوسط هو أنه حل محل المسيحية، وأن السبب الجوهرى لذلك هو الضعف الداخلي للمسيحية، أو كون بذور الضعف في قلب المسيحية”.

وفي أعقاب انقلاب 3 يوليوز 2013 أعلن عمارة من خلال مقطع مصور أن “عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي باطل شرعا وقانونا هو وكل ما ترتب عليه”. ومنذ ذلك الحين، شنت وسائل إعلام محلية حملة ضده، وطالبت بمحاكمته وعزله من رئاسة تحرير مجلة الأزهر. وبالتوازي مع تلك الحملة، مُنع عمارة من كتاباته الدورية في صحف ومجلات مملوكة للدولة أو مقربة منها مثل الأهرام والأخبار ومجلة أكتوبر.

في وقت رأى أستاذ المقاصد الإسلامية بجامعة القاهرة وصفي عاشور أن “البلاغ المقدم ضد عمارة يأتي لتهشيم كل من كان له موقف ضد السلطة القائمة التي لا تؤمن إلا بالرأي الواحد”. معتبرا أن الموقف من عمارة ليس الأول من نوعه، “فجميع العلماء والمفكرين أصحاب الرأي الحر يواجهون ذات التعسف، ومن ذلك ما حدث مع رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور حسن الشافعي الذي أحالته جامعة القاهرة للتحقيق بتهمة الجمع بين وظيفتين”.

مدير مكتب اتحاد علماء المسلمين بالقاهرة فتحي أبو الورد يرى أن البلاغ المقدم ضد عمارة من قبل المحامي القبطي نجيب جبرائيل يأتي في إطار “هذه الحملة الممنهجة والمدعومة من قبل النظام الحالي”. مضيفا أن “عمارة رمز من رموز الوسطية والتعقل والتنوير في مصر والعالم الإسلامي، لكن للأسف عند غياب الحريات والعدالة يكون منطق القوة هو السائد، فيُعتدى على قامات كبيرة حقها التكريم والتقدير”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M