93.4 طناً إنتاج السودان من الذهب العام الماضي



عدد القراءات 132

93.4 طناً إنتاج السودان من الذهب العام الماضي

هوية بريس – وكالات

قفز إنتاج السودان من الذهب في العام الماضي 2016 الى 93.4 طناً، مقابل 82 طناً في العام 2015، بنسبة صعود بلغت 13.9%، فيما بلغ الصادر منه 28.9 طن.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لأحمد محمد صادق الكاروري، وزير المعادن اليوم الاربعاء، قال فيه إن قيمة صادرات الذهب بلغت 1.156 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة ب 753 مليون دولار في العام 2015.
ويعول السودان على الذهب، كمصدر أساسي للنقد الأجنبي بعد فقدانه لثلاثة أرباع عائداته النفطية، بسبب انفصال جنوب السودان في يوليو 2011.
وقال “الكاروري” خلال المؤتمر الذي عقد في العاصمة الخرطوم، إن مساهمة صادرات الذهب بلغت 37.7% من اجمالي صادرات السودان.
وتعاني الصادرات السودانية من ضعف عائداتها، في ظل انخفاض الأسعار العالمية للكثير من السلع، وبلغت خلال الربع الأول من العام الماضي 676 مليون دولار، بنسبة تراجع بلغت 32.4% مقارنة مع ذات الفترة من 2015.
وأقر الكاروري، بوجود نسبة كبيرة من الذهب المنتج تهرب إلى خارج البلاد، بسبب السياسات التي تفرضها الحكومة، مما يستدعي معالجتها في القريب العاجل لتشجيع بيع الذهب لصالح الحكومة.
وتلزم الحكومة السودانية منتجي الذهب في التعدين الأهلي والمنظم، ببيع إنتاجهم لصالح بنك السودان المركزي، بحساب السعر الرسمي للدولار.
ويتعامل بنك السودان بتحديد سعر رسمي للمصارف 6.7 جنيهات فيما تصل أسعار الدولار في السوق الموازية (السوداء) إلى 19.35 جنيهاً.
غير أنه أكد على أن الفاقد بين الذهب المنتج والمصدر، لا يذهب كله للتهريب، “هناك إنتاج يذهب للتصنيع وإعادة التشكيل”، وفقا للأناضول.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقا